مسلحون يقتلون ضابطا بالأمن اليمني

People gather around the body of Yemeni army commander Mohammed Guawza who was shot dead by unidentified gunmen in Sana’a, Yemen, 05 May 2014. Reports state Yemeni army commander Mohammed Guawza was shot dead by two unidentified gunmen riding a motorbike. The Yemeni authorities said that the attack bore the hallmarks of al-Qaeda. The attack comes as the army presses an offensive against remote hideouts used by members of Yemen's al-Qaeda affiliate in the southern provinces of Shabwa and Abyan. EPA/STRINGER ATTENTION EDITORS: PICTURE CONTAINS GRAPHIC CONTENT
مواطنون يتجمعون حول جثمان ضابط جيش يمني اغتاله مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية بصنعاء في مايو/أيار الماضي (الأوروبية)

لقي ضابط في جهاز الأمن السياسي اليمني اليوم مصرعه وسط صنعاء بيد مسلحين تعتقد المصادر الأمنية أنهم من تنظيم القاعدة.

وأوضحت هذه المصادر أن مسلحين ملثمين اثنين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على العقيد خالد الخولاني بينما كان أمام منزله الكائن بشارع العدل بالعاصمة صنعاء مما أدى إلى مقتله على الفور قبل أن يلوذا بالفرار.

أما المسؤول الإعلامي لوزارة الداخلية أحمد حربة فقال إن الشرطة لا تزال تجمع الأدلة من مكان الحادث، مشيرا إلى أنه لم يتسن على الفور معرفة إن كان هؤلاء الأفراد ينتمون للقاعدة أم لا.

استهداف الضباط
وكان الخولاني ضمن فريق من أجهزة الاستخبارات يطارد مشتبهين بانتمائهم للقاعدة في صنعاء، وقد أصيب الأسبوع الماضي ضابط آخر من الفريق هو العقيد علي شرفي بجروح في ظروف مماثلة.

وكان الضابطان قد أسهما في تفكيك خلية للقاعدة مسؤولة -بحسب أجهزة الأمن- عن عدة هجمات دامية في صنعاء.

وحذرت وزارة الداخلية أمس الثلاثاء عبر موقعها الإلكتروني من التعامل مع "العناصر الإرهابية" أو إيوائها أو التستر عليها وتسهيل تنقلاتها وأن ذلك يترتب عليه مساءلة قانونية وقد يعرض حياتهم للخطر.

وقامت وزارة الداخلية في نهاية العام الماضي بمنع سير الدراجات النارية بصنعاء من أجل القضاء على ظاهرة الاغتيالات، إلا أن الاغتيالات لا تزال مستمرة حتى اللحظة.

يُذكر أن ضباط أجهزة الأمن والجيش ظلوا يتعرضون لهجمات دامية تُنسب عموما إلى تنظيم القاعدة، وأن معظم المهاجمين ينجحون في الهروب.

واغتنمت القاعدة ضعف السلطة المركزية في اليمن عقب الثورة الشعبية في 2011 ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لتعزيز وجودها في هذا البلد.

المصدر : وكالات