النائب العام بمصر يطعن بحكم إعدام مرشد الإخوان

FILE - In this Sunday, May 18, 2014 file photo, Muslim Brotherhood leader Mohammed Badie speaks before judge after getting out of a defendant cage during his trial in Cairo, Egypt. Badie, the Muslim Brotherhood's spiritual leader and over 180 others were sentenced to death Saturday, June 21, 2014 by an Egyptian court in the latest mass trial following last year's overthrow of the country's Islamist president. The ruling by the southern Minya Criminal Court is the largest confirmed mass death sentence to be handed down in Egypt in recent memory and comes from Judge Said Youssef, who earlier presided over the mass trial. It is the second death sentence for Badie since the crackdown against his group began. (AP Photo/Ahmed Gamil, File)
محمد بديع يتحدث إلى القاضي بعد خروجه من قفص الاتهام أثناء إحدى جلسات محاكمته بالقاهرة (أسوشيتدبرس)

قرر النائب العام بمصر الأحد الطعن على حكم بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، و182 من أعضاء ومؤيدي الجماعة بعد إدانتهم بالضلوع في أعمال عنف اندلعت عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو/تموز من العام الماضي.

ويتعلق الحكم، الذي أثار انتقادات واسعة من الغرب ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، بأعمال العنف التي اندلعت بمدينة العدوة التابعة لمحافظة المنيا بصعيد مصر يوم 14 أغسطس/آب بعد فض قوات الأمن بالقوة لاعتصامين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة والجيزة لمؤيدي مرسي المنتمي للإخوان في نفس اليوم ومقتل مئات المعتصمين.

وقُتل رجل شرطة عندما هاجم محتجون غاضبون مركزا للشرطة ومقرات حكومية أخرى بالمدينة.

وصدر الحكم أمس السبت من محكمة جنايات المنيا التي قضت أيضا بمعاقبة أربعة متهمين آخرين بالسجن المؤبد وببراءة بقية المتهمين وعددهم 496.

وقال النائب العام في بيان إنه قرر الطعن أمام محكمة النقض على جميع الأحكام سواء بالإعدام أو السجن المؤبد أو البراءة "حرصا على سير العدالة وتطبيقا لصحيح القانون".

وواجه بديع (70 عاما) ومن معه اتهامات من بينها القتل والتحريض على القتل وإتلاف ممتلكات عامة. وقالت مصادر قضائية إن 110 من المحكوم عليهم قيد الحبس فيما حوكم الباقون وعددهم 573 متهما غيابيا.

وكانت نفس الدائرة، التي يرأسها المستشار سعيد يوسف بمحكمة جنايات المنيا قد قضت في أبريل/نيسان بإعدام 37 من أعضاء ومؤيدي الجماعة والسجن المؤبد على 491 آخرين في قضية أخرى تتعلق بأعمال عنف مماثلة اندلعت بمدينة مطاي بالمنيا في نفس يوم فض اعتصامي مؤيدي مرسي. وأغلب المحكوم عليهم هاربون.

وطعن النائب العام على هذا الحكم أيضا، فيما لم يتضمن بيانه تفصيلا لأسباب الطعن.

لكن بيانا أصدره عندما طعن على الحكم في قضية مطاي في مايو/أيار الماضي وصف الحكم بأنه "شابه البطلان والإخلال بحق الدفاع والخطأ في تطبيق القانون والقصور في التسبيب".

ولم تستغرق المحاكمتان سوى جلسات معدودة.

وبدأت في المنيا الأحد إعادة محاكمة تسعة من المحكوم عليهم غيابيا في قضية مطاي بعد إلقاء القبض عليهم. وقررت المحكمة برئاسة يوسف حجز القضية للنطق بالحكم عليهم في اليوم الأخير من أغسطس/آب.

المصدر : رويترز