اتفاق بين الجيش اليمني والحوثيين لوقف النار

Yemenis walk on a blocked road leading to the headquarters of the Shiite Houthi rebel movement following recent clashes between Houthi fighters and Yemeni security forces on June 21, 2014 in the Yemeni capital Sanaa. Yemeni warplanes supported troops battling Shiite Huthi rebels north of Sanaa on June 20 as fighting intensified, with dozens killed in 48 hours, officials and tribal chiefs said. AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS
الحوثيون أغلقوا طريقا بحي الجراف بصنعاء وأطلقوا النار على دورية للشرطة من مبان قريبة (غيتي/الفرنسية)

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الأحد أن لجنة وساطة شكلها الرئيس عبد ربه منصور هادي توصلت إلى اتفاق بوقف إطلاق النار بين الجيش والمسلحين الحوثيين في المناطق التي يدور بها القتال في شمال العاصمة اليمنية صنعاء.

ويتضمن الاتفاق الجديد بنودا منها إزالة المواقع العسكرية الجديدة من قبل جميع الأطراف في عمران ومناطق التوتر الجديدة في أرحبْ وهمْدان وبني مَطَر عبر لجان ميدانية محايدة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام. ومن ثم تشكل لجنة تحقيق من النيابة العامة في الأحداث التي شهدتها تلك المناطق.

ويأتي الإعلان عن الاتفاق بعد أن أصيب 17 شرطيا بجروح في كمين نصبه حوثيون في صنعاء.
 
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن "مجاميع مسلحة تابعة لأنصار الله (وهو الاسم الذي يتخذه الحوثيون) اعتدت بالأسلحة النارية على الدوريات الأمنية التابعة لأمن أمانة العاصمة صنعاء أثناء قيامهم بواجبهم الأمني".
 
وأضافت الوكالة أن المسلحين قاموا بإغلاق طريق في حي الجراف قرب مكتب تمثيلي لهم، وأطلقوا النار على دورية للشرطة من مبان قريبة.
 
من جهتها، أفادت مصادر أمنية بأن الحادث وقع حينما كانت قوات الأمن تلقي القبض على عنصرين من أنصار الله الحوثية.

أما الحوثيون فاتهموا السلطات في بيان باستهداف مكتبهم بصنعاء، وبمحاولة إشعال ما وصفوها بحرب عبثية.

مئات اليمنيين تظاهروا أمام مقر الرئيس للاحتجاج على تقدم الحوثيين لصنعاء (الفرنسية)
مئات اليمنيين تظاهروا أمام مقر الرئيس للاحتجاج على تقدم الحوثيين لصنعاء (الفرنسية)

احتجاج
من جهة أخرى خرج مئات اليمنيين للتظاهر أمام مقر الرئيس هادي بالعاصمة للاحتجاج على تراخي السلطات في مواجهة تقدم المسلحين الحوثيين إلى صنعاء

من جهته نفى مصدر محلي يمني الأحد سيطرة المسلحين الحوثيين على مدينة متنة المركز الإداري لمديرية بني مطر التابعة لمحافظة صنعاء.

وكان موقع إخباري قد أفاد السبت الماضي بأن المسلحين سيطروا على متنة بعد معركة مع قوات للجيش كانت في طريقها إلى منطقة الظفير في بني مطر التي يسيطر عليها الحوثيون.

يأتي ذلك بينما تشهد منطقة همدان وبني مطر إضافة إلى محافظة عمران شمال صنعاء اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين.

من جهة أخرى، اغتال مسلحون مجهولون رئيس حركة "أنصار الله" الحوثية محمد صالح الهاشمي الذي يعمل مديرا لمكتب السياحة في محافظة الضالع وسط اليمن.

وقال مسؤول بالمكتب الإعلامي للحوثيين إن مسلحين أطلقوا الرصاص على الهاشمي عندما كان يستقل دراجة نارية برفقة ابنه الذي أصيب بجروح خطيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات