المعارضة البحرينية تتظاهر وتطالب بحكومة انتقالية

Tens of thousands of Bahraini anti-government protesters carrying signs and images of jailed political leaders marched in Saar, Bahrain, Friday, April 4, 2014. Protesters waving national flags also raised signs against the Formula One Bahrain Grand Prix, which is being held Sunday in the Gulf island kingdom. (AP Photo/Hasan Jamali)
مظاهرة للمعارضة البحرينية مطلع أبريل/نيسان الماضي قرب العاصمة المنامة (أسوشيتد برس-أرشيف)

دعت المعارضة البحرينية الجمعة إلى تشكيل حكومة انتقالية في الوقت الذي تظاهر فيه أنصارها قرب العاصمة المنامة.

وقالت جمعيات الوفاق ووعد والعمل الوطني الديمقراطي والتجمع القومي الديمقراطي والتجمع الوطني الوحدوي وجمعية الإخاء الوطني في بيان مشترك صدر في ختام مظاهرة بمنطقة "الدية" قرب المنامة إنه يتعين المبادرة بتشكيل حكومة انتقالية تتولى شؤون المرحلة الانتقالية.

وأضافت أنه يتوجب أثناء هذه المرحلة صياغة دستور يشارك فيه كل شعب البحرين, ويكون مرتكزا للديمقراطية بدلا من الاستبداد وغياب الدولة الحقيقية، على حد تعبير البيان. واعتبر البيان نفسه أن الشرعية يفرزها التوافق والتفويض الشعبي, وأن الخيارات الأمنية تعكس غياب الشرعية.

وتطالب المعارضة البحرينية في إطار الاحتجاجات التي بدأت مطلع العام 2011 بأن تكون الحكومة منبثقة عن البرلمان, لا أن تكون معينة من الملك.

في المقابل, أدخلت السلطات في العام 2012 تعديلات على الدستور تعزز صلاحيات البرلمان, لكن المعارضة رأت أنها غير كافية. وعُقدت في العامين الماضيين عدة جلسات للحوار بين الحكومة والمعارضة لم تسفر عن تقدم جوهري باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل.

وجاءت مطالبة المعارضة بتشكيل حكومة انتقالية إثر المظاهرة التي أقيمت في قرية الدية, وأطلق عليها "وطن لا يعرف الانحناء".

وقال شهود إن المتظاهرين رددوا شعارات بينها "فلتسقط الحكومة". ويشار إلى أن الاحتجاجات في البحرين شهدت منذ اندلاعها قبل أكثر من ثلاث سنوات مواجهات قتل فيها نحو 90 شخصا بينهم عناصر من الشرطة.

كما قتل وأصيب عشرات من أفرد من قوات الأمن في الأشهر القليلة الماضية في تفجيرات استخدمت فيها عبوات ناسفة, واتهمت السلطات فصائل متطرفة في المعارضة بتنفيذها.

المصدر : وكالات