قتلى وجرحى إثر تفجير في بيدوا بالصومال

جنديان من قوات الاتحاد الإفريقي يشاركان في دورية في مدينة بيدواه 24 يناير 2013
جنديان من قوات الاتحاد الأفريقي يشاركان في دورية سابقة بمدينة بيدوا (الجزيرة-أرشيف)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون مساء الاثنين في عملية تفجيرية استهدفت مقهى يرتاده عادة جنود وضباط حكوميون في مدينة بيدوا التي تبعد 230 كلم غرب عاصمة الصومال مقديشو.

وأكد شاهد عيان يدعى أحمد حسنو للجزيرة نت أن العملية التفجيرية كانت ناجمة عن سيارة مفخخة ركنت قرب المقهى وتم تفجيرها عن بعد، لافتا إلى أنه رأى جثث عشرة أشخاص -بينهم جنود حكوميون- نقلت إلى مستشفى المدينة، فضلا عن عشرات الجرحى.

ولم يذكر حسنو إن كان في الجثث شخصية معروفة، غير أن بعض الأنباء رجحت أن العملية كانت تستهدف عبد الفتاج جيسيي المحافظ السابق لمحافظة باي التي تشكل بيدوا حاضرة لها.

وذكر شهود عيان أن جيسيي كان موجودا في مكتب دهبشيل للتحويلات المالية الملاصق للمقهى لحظة وقوع التفجير، بينما أشارت أنباء أخرى إلى أن من بين القتلى ثلاثة من حراس المكتب.

وقد أغلقت قوات حكومية وأفريقية موقع الحادث وطوقته من كل الاتجاهات، في حين لم تتبن على الفور أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

ويوجد في بيدوا فريقان سياسيان متنافسان، وأقدما هذا العام على تشكيل إدارتين واحدة تضم ست محافظات والأخرى ثلاث محافظات في الجنوب، دون أن يحصل فريق منهما على اعتراف إدارته من قبل الحكومة أو المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية.

المصدر : الجزيرة