تشاد ترفض تحقيقا يدين جنودها بأفريقيا الوسطى

Chadian soldiers sit on a pickup truck as they leave Bangui on April 4, 2014, escorted by African-led International Support Mission to the Central African Republic (MISCA) forces. The UN accused Chadian soldiers on April 4 of carrying out an unprovoked attack when they opened fire in a crowded market in the Central African Republic's capital Bangui, killing at least 30 people. The damning findings came a day after Chad -- under fire over the Saturday attack, which also left 300 people wounded -- angrily announced it was withdrawing from the African peacekeeping force struggling to restore security in the strife-torn state. AFP PHOTO / MIGUEL MEDINA
التحقيق الأممي اتهم الجنود التشاديين بإطلاق النار على حشود لم تستفزهم في العاصمة بانغي (الفرنسية)

اتهمت الحكومة التشادية مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالإدلاء بتصريحات "تشهيرية ومغرضة" بعد الاتهامات التي وجهتها للجيش التشادي في أفريقيا الوسطى، وتزامن ذلك مع بدء الجنود التشاديين انسحابهم من هناك.

وقالت الحكومة التشادية في بيان إنها تعبر عن دهشتها واستيائها من "تحقيق مزعوم" نشرت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نتائجه أمس الجمعة.

وأعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن جنود الجيش التشادي أطلقوا النار على حشود لم تستفزهم في عاصمة أفريقيا الوسطى بانغي نهاية الأسبوع الماضي، مما أسفر عن سقوط ثلاثين قتيلا وثلاثمائة جريح على الأقل.

وقال ناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل -مقدما لوسائل الإعلام نتائج تحقيق الأمم المتحدة حول الحادث- إنه ما إن وصلت قافلة الجيش التشادي إلى سوق شعبي حتى أطلقوا النار على الناس دون أن يتعرضوا لاستفزاز، ولم يتوقف الهجوم حتى وصلت القوات الكونغولية إلى موقع الحادث.

وأضاف كولفيل أن الجنود استمروا في إطلاق النار بلا تمييز، بينما كان الناس يفرون مذعورين في كل الاتجاهات.

وزير الخارجية التشادي موسى فقيه محمد نفى الاتهام وقال إن جنود بلاده تعرضوا لكمين نصبته مليشيا مسيحية، وإنهم ردوا على نيران استهدفتهم

كمين
لكن وزير الخارجية التشادي موسى فقيه محمد نفى الاتهام قائلا إن جنود بلاده تعرضوا لكمين نصبته مليشيا مسيحية، وإنهم ردوا على نيران استهدفتهم.

وقوبل قرار سحب الجنود التشاديين بفرحة في شوارع بانغي اليوم الجمعة رغم أن حكومة أفريقيا الوسطى قالت في بيان إنها تأسف لسحبهم.

من جانبه، أعلن وزير الإعلام التشادي حسن سيلا أن الضباط التشاديين ونحو مائتي جندي يعملون ضمن قوة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام غادروا أفريقيا الوسطى عائدين إلى تشاد.

وذكر بيتر بوكيرت الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش أن القوات التشادية بدأت تنسحب كذلك من بلدات أخرى مما يثير مخاوف من حدوث فراغ أمني يعرض المسلمين في أفريقيا الوسطى للخطر في سياق العنف الطائفي الذي أودى بحياة الآلاف.

يذكر أن تشاد التي تعتبر من أهم الفاعلين بأزمة أفريقيا الوسطى قد أعلنت الخميس سحب قواتها من القوة الأفريقية بأفريقيا الوسطى، منددة بما اعتبرته "حملة خبيثة" تستهدف جنودها المنتشرين هناك.

وتشكل القوات التشادية التي قوامها 850 رجلا أكبر نسبة في القوة الأفريقية بأفريقيا الوسطى "ميسكا" التي تبلغ نحو ستة آلاف رجل، في حين تطالب القوات الأفريقية والفرنسية "سنغاريس" (تبلغ ألفي رجل) بتعزيزات من أجل إرساء السلام في البلاد.

المصدر : وكالات