قصر البحث عن الطائرة الماليزية على أعماق المحيط

FILE - In this April 1, 2014 file photo provided by the U.S. Navy, the Bluefin 21 autonomous sub is hoisted back on board the Australian Defense Vessel Ocean Shield after successful buoyancy testing in the Indian Ocean, as search efforts continue for the missing Malaysia Airlines Flight 370. The underwater hunt for the missing jet will be expanded to include a massive swath of ocean floor that may take up to eight months to thoroughly search, Australia’s prime minister said Monday, April 28. The U.S. Navy’s Bluefin 21 robotic submarine has spent weeks scouring the initial search area for Flight 370 in the remote Indian Ocean far off Australia’s coast, but has found no trace of the missing plane, Prime Minister Tony Abbott said. Officials are now looking to bring in new equipment that can search a larger patch of seabed for the plane, Abbott said. (AP Photo/U.S. Navy, Specialist 1st Class Peter D. Blair, File)
عمليات البحث في أعماق المحيط قد تستمر ثمانية أشهر (أسوشيتد برس)

قال رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت إن البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ نحو شهرين انتقل إلى مرحلة جديدة يتوقف فيها استخدام الطائرات في جهود البحث على أن يتم التركيز على البحث في أعماق المحيط.

واستبعد أبوت اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي بكانبيرا العثور على أي شيء من حطام الطائرة على سطح المياه، وأشار إلى أنه وبعد مرور 52 يوما من البحث عن الطائرة تكون أغلب المواد قد غمرت بالمياه أو غرقت.

وأقر أبوت بالجهد الكبير الذي بذلته الفرق الجوية من ثماني دول شاركت في البحث عن الطائرة، وأشار إلى أن الغواصة الأميركية "بلوفين 21" ستستمر في عملها، بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا مختلفة في تكثيف عمليات البحث. وأوضح أن أجهزة مسح متخصصة تجرها سفن ستستخدم لمسح قعر المحيط بحثاً عن أي أثر لحطام الطائرة الماليزية المفقودة.

ولفت إلى أن الحكومة الأسترالية بالتشاور مع الحكومة الماليزية ستستعين بشركات تجارية لتوسيع نطاق البحث في أعماق المحيط، وفي انتظار التوصل لتوقيع عقود مع تلك الشركات ستستمر سفن أسترالية وماليزية وصينية في عملياتها، وستكون طائرة أسترالية في حالة تأهب إن عثر على أي حطام.

وقدّر رئيس الوزراء الأسترالي تكلفة البحث بحوالي ستين مليون دولار، مشيراً إلى أن أستراليا ستسعى للحصول على مساهمات من دول أخرى. وذكر أن مساحة البحث ستتركز على طول سبعمائة كيلومتر وعرض ثمانين كيلومترا، وجدد التأكيد على عزم بلاده بذل كل ما يمكن للعثور على الطائرة وحل هذا اللغز.

من جانبه، توقع قائد عمليات البحث أنغوس هوستون أن تستمر عملية البحث لمدة تصل إلى ثمانية أشهر، وأوضح أن الظروف الجوية والأعطاب التقنية قد تتسبب في تمديد هذه الآجال.

وتقود أستراليا عمليات التنسيق في البحث عن طائرة بوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي فقد الاتصال بها في الثامن من مارس/آذار الماضي عندما كانت تقوم بالرحلة "إم إتش 370" بين كوالالمبور والعاصمة الصينية بكين، وكان على متنها 239 شخصاً أغلبهم صينيون.

المصدر : وكالات