قتيلان في تجدد أعمال عنف بغرداية الجزائرية

Algerian mourners carry the coffins of three members of the Chaamba community of Arab origin who were killed during sectarian clashes on March 17, 2014 in the town of Ghardaia, some 600 kilometres (370 miles) south of Algiers. The city of 90,000 inhabitants has been rocked since December by clashes between the Chaamba community of Arab origin and the majority Mozabites, indigenous Berbers belonging to the Ibadi Muslim sect. The latest violence erupted after hundreds of Mozabites who had fled during the initial unrest returned to their houses, to find many of them destroyed or badly damaged, according to various local sources. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE
المواجهات خلفت بين ديسمبر/كانون الأول ومارس/ آذار الماضيين ثمانية قتلى (الفرنسية-أرشيف)

قتل شخصان أمس السبت إثر تجدد أعمال العنف المذهبية بين العرب المالكية والأمازيغ الإباضيين، في مدينة غرداية جنوبي الجزائر، بينما خرج عشرات من أهالي المنطقة للتظاهر تنديدا بتلك الأحداث.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن حامو مصباح من اتحاد جبهة القوى الاشتراكية في غرداية، قوله إن حسن حاج شعبان، وهو رب عائلة في الأربعين من عمره، طُعن في وقت مبكر صباح السبت، وهو الشخص الثاني الذي يقتل  في أقل من 24 ساعة بالمنطقة.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر طبي محلي، تأكيده أن عشرات الأشخاص بينهم شرطيان أصيبوا في أعمال العنف بين عرب وأمازيغ فى حي توزوز بغرداية ومدينة بـَرّيان.

وقال المصدر المذكور إن المواجهات اندلعت بعد أداء صلاة الجمعة في أحد مساجد برّيان التي تبعد 45 كلم شمال غرداية، مضيفا أن زجاجات حارقة وحجارة ألقيت خلال المواجهات التي تسببت بإغلاق طريق حيوية تربط بين شمال وجنوب الجزائر.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المدمع لتفريق الجانبين، وسرعان ما انتقلت الصدامات إلى أحياء عدة بالمدينة حيث نهبت وأحرقت مساكن ومتاجر.

وكانت هذه المواجهات قد خلفت بين ديسمبر/كانون الأول ومارس/ آذار الماضيين ثمانية قتلى وأكثر من أربعمائة جريح، وتسببت في إحراق مئات المنازل والمتاجر بالمدينة.

ويسكن غرداية (600 كلم جنوب العاصمة) غالبية من الأمازيغ يتحدثون الأمازيغية ويتبعون المذهب الإباضي، وأقلية من العرب يتبعون المذهب المالكي.

المصدر : الجزيرة + وكالات