دعوة أممية لمساعدة إيطاليا على مواجهة الهجرة

A handout picture provided by the Italian Navy Press Office shows North African immigrants on board a ship after being rescued off the coast of Sicily, southern Italy, 11 April 2014. The Italian navy rescued 800 North African immigrants off the coast of Libya late 10 April in the latest in a string of pick-ups off rickety boats that have been launched like flotillas during the recent spell of warm weather. The migrants were on board seven rust-buckets and large dinghies that were intercepted by four Navy frigates and a Finance Guard motorboat about 70 nautical miles south of the stepping-stone Italian island of Lampedusa, which is closer to Libya than to Sicily. Earlier this week Italy issued a fresh call for help from the European Union after rescuing more than 4,000 migrants in 48 hours. EPA/ITALIAN NAVY PRESS OFFICE / HANDOUT
مهاجرون أفارقة أنقذتهم البحرية الإيطالية بالقرب من جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا (الأوروبية)

دعت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين اليوم الجمعة إلى مساعدة إيطاليا على مواجهة سيل الهجرة غير الشرعية بعد وصول آلاف المهاجرين في أقل من أسبوع إلى السواحل الإيطالية.

وحثت المفوضية الاتحاد الأوروبي على مساعدة السلطات الإيطالية كي توفر مزيدا من مرافق الاستقبال, وإيجاد حلول دائمة لطالبي اللجوء الفارين من الحروب والاضطهاد.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ إن البحرية الإيطالية أنقذت في أربعة أيام ستة آلاف بينهم عدد كبير من السوريين والإريتريين, مضيفة أن هؤلاء قدموا إلى سواحل صقلية وكالابريا جنوبي إيطاليا على متن أربعين قاربا.

وأضافت أن آلافا من طالبي اللجوء جلهم من دول جنوب الصحراء الأفريقية يتجمعون في ليبيا استعدادا للهجرة نحو أوروبا, مشيرة إلى رصد مزيد من القوارب في البحر المتوسط. ومن بين الآلاف الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا الأسبوع نساء وأطفال وفقا للمتحدثة الأممية.

وقد أعلنت السلطات الإيطالية اليوم أنها أنقذت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة نحو 900 من المهاجرين غير الشرعيين, ونقلتهم على متن سفن إلى موانئ في جزيرة صقلية.

وكانت الحكومة الإيطالية قد حذرت قبل ذلك من وصول أعداد كبيرة من المهاجرين, في وقت تقول فيه منظمات لحقوق الإنسان إن مراكز استقبال المهاجرين داخل إيطاليا تشهد اكتظاظا كبيرا.

وكان وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو قد طلب من الاتحاد الأوروبي مزيدا من المساعدة للتعامل مع عمليات الهجرة السرية المتزايدة باتجاه السواحل الإيطالية. 

المصدر : وكالات