الكونغرس يدين القمع في فنزويلا

Opposition demonstrators take part in a protest against the government of Venezuelan President Nicolas Maduro in Caracas on March 4, 2014. Thousands of flag-waving protesters took to the streets in Venezuela Tuesday to keep the pressure on the government on the eve of the anniversary of the death of late Venezuelan President Hugo Chavez. At least 18 people have been killed and 250 were injured since a wave of protests began on February 4. AFP PHOTO /JUAN BARRETO
الاحتجاجات متواصلة بكراكاس في ذكرى وفاة الرئيس السابق هوغو شافيز الأولى (الفرنسية)
undefined

دان الكونغرس الأميركي الثلاثاء بشبه إجماع الحكومة الفنزويلية وقمعها "غير المبرر" للمتظاهرين وقادة المعارضة.

وأصدر مجلس النواب قرارا يدين أعمال العنف التي يقوم بها نظام نيكولاس مادورو بحق المتظاهرين.

وندد الكونغرس بما أسماه "العنف غير المبرر" بحق زعماء المعارضة والمتظاهرين، وكذا "الاستعمال المتزايد للاتهامات الجنائية لأغراض سياسية بهدف ترويع المعارضة السياسية في البلاد" وفق ما جاء في القرار غير الملزم.

وجاء القرار بأغلبية 393 صوتا مقابل صوت واحد، حيث كان الجمهوري توماس ماسي الوحيد الذي صوت ضد القرار، في حين يدرس مجلس الشيوخ نصا مماثلا. كما طلب أعضاء مجلس النواب من الرئيس باراك أوباما فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع.

وسبق أن كشفت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن قلقها من الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين في فنزويلا. كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن حزنه بسبب أعمال العنف، ودعا للعمل على حماية حقوق الإنسان.

في سياق مواز، تُحيي فنزويلا الأربعاء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الرئيس هوغو شافيز عقب صراع طويل مع السرطان.

وشرعت السلطات في تحضير مراسيم الذكرى منذ أسابيع، ووُجّهت الدعوة إلى عدد من القادة والرؤساء. علما بأن دانييل أورتيغا (رئيس نيكاراغوا) وإيفو موراليس (الرئيس البوليفي) هما الوحيدان اللذان أكدا حضورهما.

وكان الرئيس مادورو قد وجّه رسالة إلى جموع المواطنين عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" دعاهم فيها إلى إحياء ذكرى الرئيس شافيز "بالسلام والحب".

وتواصلت الاحتجاجات الثلاثاء في مناطق متفرقة، حيث واجه نحو ثلاثمائة شاب معارض قوات الشرطة التي لجأت لاستعمال الغاز المدمع وخراطيم المياه لتفريق جموعهم.

كما خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع بمناطق مجاورة للعاصمة كراكاس وصولا إلى بيتاري يتقدمهم الطلاب وهم يلوحون بالأعلام ويرددون "نحبك فنزويلا" ويطالبون الحرية.

وندد المتظاهرون بتزايد معدلات البطالة وغياب الأمن ونقص المواد الغذائية، في تواصل لاحتجاجات مستمرة منذ نحو شهر يدعو إليها الطلاب وتدعمها المعارضة.

وقتل 18 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 260 منذ اندلاع الاحتجاجات في 4 فبراير/شباط بمدينة سان كريستوبال شمال غرب البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات