مسؤول أممي يحذر من كارثة إنسانية بجنوب السودان

Displaced people gather around a water truck to fill containers at a United Nations compound which has become home to thousands of people displaced by the recent fighting, in the capital Juba, South Sudan Sunday, Dec. 29, 2013. Some 25,000 people live in two hastily arranged camps for the internally displaced in Juba and nearly 40,000 are in camps elsewhere in the country, two weeks after violence broke out in the capital and a spiralling series of ethnically-based attacks coursed through the nation, killing at least 1,000 people. (AP Photo/Ben Curtis)
المعارك التي يشهدها جنوب السودان منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي دفعت مئات الآلاف للنزوح (أسوشيتد برس)
undefined
حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة الثلاثاء من أن جنوب السودان مهدد بكارثة إنسانية مع اقتراب موسم الأمطار، مبديا أسفه لافتقار العمليات الإنسانية في هذا البلد إلى التمويل.
 
وقال مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة جون غينغ -الذي زار جنوب السودان قبل بضعة أيام- "إن الأمن الغذائي يمكن أن يصبح كارثيا، لا نتحدث حتى الآن عن مجاعة لكن عما يرتسم في الأفق بالنسبة إلى ملايين الناس".

وأكد غينغ أن خمسة ملايين شخص يحتاجون إلى مساعدات في جنوب السودان، لافتا إلى أن وكالات الأمم المتحدة تواجه صعوبة في تخزين احتياطيات قبل موسم الأمطار الذي سيجعل سلك الطرقات مهمة صعبة، ما سيضطر الوكالات إلى إلقاء المواد الغذائية من الطائرات، وهو أمر باهظ الكلفة، حسب وصفه.

وأوضح المسؤول الأممي أن السودان يشهد بدوره "تدهورا سريعا لوضعه الإنساني"، خصوصا في إقليم دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث بات إيصال المساعدات الإنسانية محدودا جدا.

وأعرب غينغ عن أسفه لكون الأمم المتحدة تعاني نقصا في التمويل بالنسبة إلى السودانيين، لافتا إلى أن المنظمة الأممية وجهت نداء لجمع 995 مليون دولار ولم تحصل إلا على 54 مليونا.

وأقر غينغ بأن سخاء الجهات المانحة مرهون بقدرة الأمم المتحدة على إيصال المساعدة، منتقدا "عدم احترام" الأطراف المتنازعة في جنوب السودان للعمل الإنساني عبر سرقة المستودعات وتفتيش القوافل وفرض عوائق إدارية.

ودعا مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة الحكومة والمعارضة في جنوب السودان إلى تسهيل إيصال المساعدات.

وقد وعدت الولايات المتحدة الثلاثاء بتقديم 83 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية إلى جنوب السودان.

يذكر أن المعارك التي يشهدها هذا البلد منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي أكثر من 700 ألف شخص إلى النزوح، في حين لجأ 250 ألفا آخرون إلى أوغندا وإثيوبيا وكينيا والسودان.

المصدر : الفرنسية