السيسي يستعد لإعلان ترشحه للرئاسة رسميا

السيسي يطالب المصريين بترشيد الإنفاق الشخصي
السيسي ألمح مرارا بقوة إلى عزمه الترشح للرئاسة (الجزيرة-أرشيف)
undefined

أفاد مصدر صحفي حكومي أن وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي دعا اليوم الأربعاء لاجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتوقع أن يقدم خلاله استقالته من منصبه تمهيدا لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية رسميا.

وأوضحت بوابة صحيفة الأهرام الحكومية على الإنترنت أن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة دعا له المشير السيسي. 

وألمح السيسي (59 عاما) بقوة في وقت سابق من الشهر الجاري لعزمه الترشح لانتخابات الرئاسة قائلا إنه لا يستطيع أن "يدير ظهره" لرغبة عدد كبير من المصريين، وسط توقعات بفوزه بالانتخابات المرتقبة خلال أشهر. 

ويتعين على المشير الاستقالة من الحكومة وتخليه عن صفته العسكرية كي يدرج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين، وهو شرط لازم للترشح. ولا يُسمح للعسكريين بالانتخاب أو الترشح أثناء خدمتهم في الجيش.

ونقلت بوابة الأهرام عن مصدر عسكري قوله إن السيسي "دعا لاجتماع اليوم الأربعاء مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإبلاغهم استقالته من منصبه كوزير للدفاع تمهيدا لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية رسميا".

وأضافت الأهرام أن الاستقالة ستعلن في بيان "بعد رفع الاستقالة إلى رئيس الجمهورية" المؤقت عدلي منصور عقب وصوله من الكويت حيث كان يشارك في أعمال القمة العربية. 

وقال المصدر العسكري للصحيفة إن الاجتماع سيحسم اسم رئيس الأركان الجديد "بعد الاستقرار على تولي رئيس الأركان الحالي الفريق صدقي صبحي منصب وزير الدفاع بعد استقالة السيسي". وأضاف أن الأخير "انتهى من جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه بوزارة الدفاع".

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري رفيع تأكيده أن السيسي سيتقدم باستقالته خلال هذا الاجتماع.

وسبق أن أكدت لجنة الانتخابات أنها ستعلن الأحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.

وينتظر أن يقدم المشير بعد ذلك استقالته إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ثم يقوم الرئيس المؤقت بتعيين وزير جديد للدفاع.

يُذكر أن السيسي -الذي أطاح في يوليو/ تموز الماضي بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسيصعد إلى قيادة الجيش بعد أن لعب أدوارا قيادية من بينها قيادة المخابرات الحربية والعمل ملحقا عسكريا بالمملكة السعودية.

المصدر : وكالات