طلاب مصر يواصلون التظاهر ضد الانقلاب

مسيرات ليلية في الأسكندرية لافضآ للإنقلاب
مشهد من المسيرات الليلية التي خرجت أمس في الإسكندرية رفضا للانقلاب (الجزيرة)
undefined
تجددت اليوم المظاهرات الطلابية المناوئة للانقلاب في عدد من الجامعات المصرية التي تستمر فيها الاحتجاجات منذ انطلاق الموسم الدراسي.

ففي فرع جامعة الأزهر بكفر الشيخ، نظمت طالبات مظاهرة طالبن فيها بعودة المسار الديمقراطي، وإلغاء قانون التظاهر، كما عبرن عن رفضهن عودة الحرس الجامعي.

وفي مدينة الثقافة والعلوم بمدينة 6 أكتوبر، تظاهر الطلاب رفضا لعودة الحرس الجامعي، وتضامنا مع الطلبة الذين اعتقلوا وفصلوا من الجامعات، على إثر مشاركتهم في مظاهرات سلمية.

وفي فرع الأزهر-بنين بأسيوط، انطلقت فعاليات طلابية تحت شعار "إطلاق سراح المعتقلين وإرجاع الطلبة المفصولين". وقد رفع المتظاهرون صورا لزملائهم الذين قتلوا خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر.

أما فرع الجامعة عينها في بني سويف، فقد شهد وقفة مناهضة للانقلاب، ومنددة بما سماه الطلاب "حكم العسكر"، كما دعت شعارات الطلبة إلى القصاص لكل القتلى الذين سقطوا في مصر منذ الانقلاب.

مسيرات ليلية
وقد شهدت عدة محافظات مصرية مساء أمس السبت مسيرات ليلية رافضة للانقلاب، ومنددة بما يصفه المتظاهرون "حكم العسكر"، وللمطالبة بالقصاص من مرتكبي المجازر المتتالية ضد رافضي الانقلاب، وشهدت محافظة السويس (شرق القاهرة) اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وإثر محاولة قوات الأمن محاصرة المتظاهرين في السويس وتفريق مسيرتهم، وقعت اشتباكات بين الجانبين تراشقا خلالها بالزجاجات الحارقة.

وكانت السويس شهدت خروج مظاهرات ليلية احتجاجا على الممارسات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي، جاب المتظاهرون خلالها مناطق في المدينة رافعين شعارات رابعة العدوية ولافتات مناهضة للانقلاب، كما رددوا هتافات مطالبة بالقصاص لقتلى الاحتجاجات.

وفي الجيزة، نظمت حركة "نساء ضد الانقلاب" مسيرة نسائية بحي الهرم، أطلقت عليها "يوم الأم لكل أمهات القتلى والمعتقلات في سجون الانقلاب".

وجابت المتظاهرات شوارع منطقة الهرم، حيث رددن هتافات مناهضة للانقلاب العسكري واعتقال النساء والانتهاكات ضدهن.

ورفعت المتظاهرات صور النساء اللاتي سقطن برصاص قوات الجيش والشرطة والبلطجية، وطالبن بالقصاص الفوري لهن ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات بحقهن.

كما انطلقت مسيرتان ضد الانقلاب بأحياء المهندسين والدقي، جابتا كل شوارع الحيين إلى أن التقتا بشارع محيي الدين أبو العز، حيث رفع المتظاهرون أعلام رابعة وصورا تطالب بالإفراج عن المعتقلين.

وفي الجيزة أيضا، نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مسيرة ليلية انطلقت من أمام المسجد الشرقي الكبير، وطافت شوارع المنطقة، وردد المشاركون فيها هتافات تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري وعودة الشرعية، كما رفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين والقصاص لدماء القتلى.

وفي الإسكندرية، خرجت مسيرات ليلية طالب المشاركون فيها بالقصاص ممن وصفوهم بمرتكبي المجازر المتوالية ضد رافضي الانقلاب.

للمزيد اضغط للدخول لصفحة مصر
للمزيد اضغط للدخول لصفحة مصر

ضد العسكر والداخلية
وجاب المحتجون مناطق في المدينة رافعين شعار رابعة ولافتات مناهضة للانقلاب, كما رددوا هتافات تنتقد وزيري الدفاع والداخلية، وطالبوا بتطهير المؤسسة القضائية ممن سموهم "القضاة الموالين للانقلاب"، على حد تعبيرهم.

وفي القليوبية، نظمت حركة "عفاريت ضد الانقلاب" بمدينة شبين القناطر وقفة حاشدة أمام مسجد الجبسة عقب صلاة العشاء، تنديدًا بحكم العسكر وأحكام القضاء الصادرة بحق مؤيدي الشرعية.

وطالب المتظاهرون بإنهاء الانقلاب العسكري وعودة الشرعية والقصاص للقتلى ومحاكمة "قضاة الانقلاب" وسط تفاعل من الأهالي والمارة.

كما انطلقت مسيرة ليلية من أمام مسجد الحرمين بشبرا الخيمة، تنديدًا بالانقلاب العسكري, وردد المشاركون هتافات ضد العسكر وضد الداخلية, حمل المتظاهرون خلالها شارات رابعة وسط تفاعل من المارة والأهالي.

وفي الغربية، نظم تحالف دعم الشرعية مسيرة ليلية بدأت من أمام مسجد عبد الله بن عبد العزيز بمركز قطور، رفضاً للانقلاب وحكم العسكر، وللتنديد بتدني أحوال البلاد اقتصاديا وسياسيا.

وفي بورسعيد، خرج المئات في مسيرة ليلية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية، ونددوا بانتهاكات قوات الأمن بحق مؤيدي الشرعية وبما وصفوها بالمجازر التي يرتكبها الجيش والشرطة بحق أبناء الشعب المصري من قتل واعتقال.

المصدر : الجزيرة