دعوة لمساعدة اللاجئين ووقف الحرب بسوريا

Syrian refugees run for cover from snow during a winter storm in Zahle town, in the Bekaa Valley December 11, 2013. The worst of winter is yet to come for 2.2 million refugees living outside Syria and millions more displaced inside the country. A storm named Alexa is sweeping across Syria and Lebanon, bringing with it high winds and freezing temperatures - and marking the beginning of the third winter since the Syrian conflict began in March 2011. In the tented settlement a few kilometres (miles) from the border in Lebanon's Bekaa Valley, more than 1,000 people live in rudimentary shelters. REUTERS/Mohamed Azakir (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT SOCIETY IMMIGRATION ENVIRONMENT ENERGY TPX IMAGES OF THE DAY)
لاجئون سوريون في زحلة بالبقاع بلبنان في ديسمبر/كانون الثاني الماضي (رويترز)
undefined

ناشدت منظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية الدول الغربية فتح حدودها أمام اللاجئين السوريين، ودعت إلى إنهاء النزاع السوري الذي دخل عامه الرابع اليوم، وأودى بحياة أكثر من 146 ألف شخص، كما طالبت بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في فبراير/شباط الماضي بتمكين مقدمي المعونات الإنسانية من الوصول إلى المحتاجين في جميع أنحاء البلاد.

ودعا كبير مسؤولي الأمم المتحدة عن اللاجئين أنطونيو غاتيريس -بمؤتمر صحفي في بيروت اليوم- إلى فتح جميع الحدود أمام السوريين خاصة الأطفال.

وقال غاتيريس -في مؤتمر حضره عدد من المنظمات التي تقدم المعونات الإنسانية- إن رؤية الأطفال السوريين وهم يغرقون بالبحر المتوسط عقب هروبهم من بلادهم أمر لا يمكن قبوله بتاتا.

وأضاف أن الحدود يجب فتحها في كل مكان، كما يجب تخفيف سياسات دخول الأجانب وتنظيم برامج لمّ شمل الأسر في كل مكان أيضا، موضحا أن هذا هو التضامن الذي يستحقه السوريون.

إشادة بلبنان
وتحدث المشاركون في المؤتمر الصحفي داعين إلى تقديم المساعدات للبنان الذي قالوا إنه تحمل عبئا كبيرا باستقباله حوالي مليون لاجئ سوري، في وقت لا يزيد عدد سكانه على أربعة ملايين.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة "إنقاذ الطفولة" جستن فورسيث بالمؤتمر إنه يجب على الجميع الإشادة بكرم الشعب اللبناني، موضحا أن عبء اللاجئين عليه يساوي عبء ما بين عشرين و25 مليون لاجئ على بريطانيا، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتخيل دخول 25 مليون شخص لبريطانيا وما يمكن أن يكون عليه رد فعل البريطانيين، وأعرب عن أمله أن يكون الناس بالدول الغربية كرماء مثل اللبنانيين.

وحثّ ائتلاف منظمات العون على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في فبراير/شباط الماضي الداعي إلى إتاحة كل الأماكن في سوريا أمام المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية.

تسييس المعونات
من جهته، قال المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أنطوني ليك إن الحكومة السورية وافقت على فتح معبر حدودي مع تركيا للسماح للمنظمات للوصول إلى الأكراد بالقامشلي (شمال شرق البلاد)، لكنها كانت أقل مرونة تجاه المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقال فورسيث إنه لا توجد حتى اليوم مؤشرات على أن قرار مجلس الأمن يخضع للتنفيذ.

يُذكر أن حوالي ثلاثة ملايين شخص قد لجؤوا إلى خارج سوريا منذ بدء الأزمة في مارس/آذار 2011، وتقول منظمات العون إن حوالي 5.5 ملايين طفل تضرروا من الأزمة.

يُشار إلى أن الدول المجاورة لسوريا -وبعضها يعاني من محدودية الموارد- أُجبرت على استقبال أغلب اللاجئين السوريين.

المصدر : الفرنسية