خطة لمتابعة برنامج حكومة موريتانيا لمكافحة الرق

REUTERS/ Mauritanians ex-slaves walk in a suburb outside Mauritania's capital Nouakchott, November 21, 2006. Non-governmental organisations say that as many as 100,000 people still live as
الحكومة الموريتانية تقول إن الرق لم يعد موجودا ولكنها تلتزم بمحاربة آثاره الاجتماعية (رويترز)
undefined
قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا إنها ملتزمة بوضع خطة فعلية لتقويم ومتابعة خارطة الطريق التي تبنتها الحكومة للقضاء على مخلفات الرق وضعت بدعم من الأمم المتحدة.

واعتبرت اللجنة أن خارطة الطريق تبرهن على التزام الحكومة بوضع حد لكافة أشكال الرق والاستغلال وتفعيل القوانين والنصوص التي تمت المصادقة عليها في هذا الشأن.

وعبرت اللجنة عن التزامها أمام السلطات العمومية والمجتمع المدني والشركاء في التنمية بوضع خطة فعلية لتقويم ومتابعة خارطة الطريق.

وكانت الحكومة الموريتانية قد تبنت الخميس "خارطة طريق" لاستئصال الرق تتضمن "تطبيق 29 توصية تطال مجالات قانونية واقتصادية واجتماعية" من أجل استئصال الرق، وفق بيان للحكومة.
 
ويسود جدل في الأوساط الحقوقية والسياسية الموريتانية حول وجود ظاهرة العبودية، ففي حين تقول منظمات مناهضة للرق إن ممارسات العبودية لا تزال قائمة في البلاد رغم حظر الرق في 1981، تقول الحكومة ومنظمات أخرى إن الرق لم يعد يمارس فعليا، وإنما توجد بقاياه ومخلفاته الناجمة عن الفقر والأمية والتخلف الاقتصادي.

المصدر : وكالات