أميركا تطالب العراق بمنع نقل الأسلحة لسوريا

Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki gives a joint press conference with United Nations Secretary-General Ban Ki-Moon (unseen) in Baghdad about the situation in Iraq and Syrian on January 13, 2014 during the latter's two day visit to Iraq. UN Secretary-General Ban Ki-moon called for Iraqi leaders to address the "root causes" of a surge in bloodshed as security forces clashed with gunmen in violence-wracked Anbar province. AFP PHOTO / Ahmed Saad / POOL
undefined
قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن العراق بحاجة إلى بذل جهود أكبر لمنع إيران من نقل أسلحة ومقاتلين إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد.

وقال بريت مكجورك -أمام جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي- إن العراقيين لم يبذلوا جهدا كافيا في موضوع تحليق الطيران الإيراني، مشيرا إلى استمرار الضغط في هذه القضية.

وأكد مكجورك -الذي يعمل نائبا لمساعد وزير الخارجية الأميركي للعراق وإيران- أن عمليات التفتيش تتقدم وتتراجع، ذلك محبط للغاية، معتبرا أن من الصعب على الولايات المتحدة الحصول على معلومات محددة عن الرحلات الجوية، لكنه يعتقد أن العتاد العسكري ينقل من إيران إلى سوريا على طائرات مدنية.

وقال إن تلك مشكلة يتم التركيز عليها طوال الوقت لأنها أحد المجالات التي يمكن القول إن العراق لا يبذل جهودا كافيه فيها، وأشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوازن بين الضغوط من إيران ومن أماكن أخرى في المنطقة.

وأضاف أنه "حتى الآن نرى أن الحكومة العراقية تقاوم المحاولات الإيرانية لأن يكون لها دور أمني مباشر في العراق"، ومع هذا لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تسيطر على بعض المليشيات في العراق.

وفي سبتمبر/أيلول 2012 كشف تقرير استخباري غربي النقاب عن استخدام إيران طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة إلى سوريا عبر الأجواء العراقية, لمساعدة الأسد على مواجهة معارضيه.

وقال التقرير إن الطائرات تطير من إيران إلى سوريا عبر العراق بشكل شبه يومي حاملة أفرادا من الحرس الثوري الإيراني وعشرات الأطنان من الأسلحة لقوات الأمن السورية والمليشيات التي تقاتل المعارضة.

لكن العراق نفى ذلك، وأعلن استعداده للمساعدة على وقف نقل العتاد أو الأفراد إلى طرفي الصراع بسوريا.

المصدر : رويترز