سوريا لم تلتزم بموعد تسليم أسلحتها الكيميائية

epa03905371 (FILE) A file photo dated 29 August 2013, a citizen journalism handout image provided by the Local Committee of Arbeen, said to show UN weapons inspectors collecting samples during their investigations at Zamalka, east of Damascus, Syria, east of Damascus, Syria. Reports on 11 October 2013 state Organization for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW) has won the Nobel Peace Prize 2013. EPA/LOCAL COMMITEE OF ARBEEN / HANDOUT BEST QUALITY AVAILABLE * EPA IS USING AN IMAGE FROM AN ALTERNATIVE SOURCE AND CANNOT PROVIDE CONFIRMATION OF CONTENT, AUTHENTICITY, PLACE, DATE AND SOURCE, HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined
انتهت الأربعاء المهلة الممنوحة لسوريا لتسليم كل المواد الكيميائية السامة التي أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وجودها في مخازن دمشق، وهو ما سيؤخر برنامج التخلص من تلك الأسلحة عدة أسابيع ويلقي شكوكا حول إمكانية الالتزام بالمهلة النهائية التي تنقضي في 30 يونيو/حزيران القادم.

وبمقتضي اتفاق توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وافقت سوريا على التخلي عن مخزونها الكامل من الأسلحة الكيميائية بحلول الخامس من فبراير/شباط.

وحسب الاتفاق كان يفترض نقل سبعمائة طن من العناصر الكيميائية الخطرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما يفترض أيضا نقل خمسمائة طن إضافي من المواد السامة من "فئة 2" بحلول الخامس من الشهر الجاري.

وحتى الآن لم تنقل سوريا سوى ما يزيد قليلا على 4% من مخزونها من الأسلحة الكيميائية، وتم تخزين الشحنتين الصغيرتين على سفينة دانماركية في البحر المتوسط.

وقالت روسيا أمس الثلاثاء إن دمشق ستشحن المزيد من المواد الكيميائية قريبا، لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إنهم لا يرون مؤشرات على ذلك.

وقال المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان إن سوريا لم تشحن أي كميات من المواد الكيميائية منذ 27 يناير/كانون الثاني الماضي، وأضاف "الوضع قائم كما هو حتى نحصل على هذه الخطة".

في المقابل عزت دمشق التأخر في تسليم المواد الكيميائية لمشاكل أمنية وخطر الهجمات التي يشنها مقاتلو المعارضة على طرق نقلها إلى ميناء اللاذقية، وطلبت مدرعات إضافية ومعدات اتصال.

لكن الولايات المتحدة والأمم المتحدة -اللتين تشتركان في الإشراف على برنامج تدمير الأسلحة مع المنظمة- قالتا الأسبوع الماضي إن سوريا لديها كل المعدات التي تحتاج إليها لتنفيذ الاتفاق وعليها أن تمضي في هذا السبيل بأسرع ما يمكن.

كلابر رجح بقاء الأسد في السلطة في غياب اتفاق على تشكيل حكومة انتقالية (الفرنسية)
كلابر رجح بقاء الأسد في السلطة في غياب اتفاق على تشكيل حكومة انتقالية (الفرنسية)

وضع أقوى
من جانب آخر اعتبر مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر أن الاتفاق بشأن التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية جعل الرئيس بشار الأسد في وضع أقوى.

وقال كلابر -أثناء إفادة في جلسة للجنة المخابرات في الكونغرس- إن الاحتمالات في الوقت الحالي تشير إلى أن الأسد أصبح في وضع أقوى عن ما كان عليه بفضل موافقته على التخلص من الأسلحة الكيميائية مع بطء هذه العملية، حسب قوله.

ورجح المسؤول الأميركي بقاء حكومة الأسد بالسلطة في غياب اتفاق دبلوماسي على تشكيل حكومة انتقالية جديدة، معتبرا أن النظام والمعارضة عاجزان عن تحقيق انتصار حاسم استنادا إلى المعطيات الراهنة.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي، ألكسي بوشكوف، إن التصريحات الأميركية التي تتهم الحكومة السورية بالتأخر عن المواعيد المقررة لتدمير الأسلحة الكيميائية تهدف إلى إخضاعها لضغط دائم والمطالبة برحيل الأسد.

المصدر : وكالات