اعتذار دانماركي عن تصريحات "الذبح الحلال"

من لقاء الوزير بالوفد المسلم و الوفد اليهودي-تقرير الوزير الدنماركي يستقبل و يعتذر للمسلمين و اليهود.
 
undefined
  الجزيرة نت-كوبنهاغن

اعتذر وزير التغذية والزراعة والصيد البحري الدانماركي دان يوغنسن للمسلمين واليهود في بلاده عن التصريحات المنسوبة إليه بخصوص الذبح الحلال، وقوله "إن الرفق بالحيوانات له الأولوية عن المقتضيات الدينية".

واستهل الوزير لقاءه أمس بممثلي جمعية "داينش الحلال" التي ينضوي تحتها المؤسسة اليهودية و٥٣ مؤسسة إسلامية، بالاعتذار عن تلك المقولة موضحا أنه لم "يقصد ذلك أبدا" وأن الصحافة الدانماركية هي التي حورت كلامه "ليحمل ذلك المعنى".

وأكد يوغنسن أنه يحترم حرية الأديان، و"متفهم جدا" لما قد يحدثه التغير الجديد في قانون الذبح من صعوبات للمسلمين واليهود، مضيفا أنه لم تكن لدى الوزارة دراسات علمية جديدة بهذا الصدد، حتى تتخذ أرضية قانونية كافية لاعتماد التغيير في القانون الجديد.

وأبدى الوزير استعداده "الكامل للتعاون" بخصوص هذه القضية، إذا ما قدمت المؤسسات الإسلامية واليهودية الدراسات والقرائن العلمية التي تثبت عكس ذلك. كما أكد أن الدافع وراء هذا التغير في القانون له أسباب سياسية، لكنه لم يذكرها.

من جهتها، وصفت مؤسسة "داينش الحلال" والمؤسسة اليهودية الدانماركية اللقاء بالإيجابي، وأكدتا أن الوزير اعتذر وعبر عن أسفه واستعداده لتقييم التغيير القانوني إذا ما لزم الأمر.

وفي شأن ذي صلة أعربت المؤسسة اليهودية عن قلقها البالغ من تصريحات إمام المركز الثقافي الإسلامي خليل جعفر بأن القانون الجديد لم يحدث أي تغيير يُذكر على وضعية الذبح الحلال في الدانمارك، معتبرة أنها "ضد مصلحة المسلمين في الدانمارك، وأن كل الشواهد تؤكد عدم وجود الذبح الحلال بالمواصفات المتفق عليها خصوصا من مجلس الإفتاء الأوروبي".

وعبر رئيس المؤسسة اليهودية فن شوارز عن أسفه لما صدر عن الإمام جعفر معتبرا أن ذلك من شأنه إضعاف قوة المسلمين في المطالبة بحقوقهم كأكبر أقلية بالدانمارك.

يُذكر أن خليل جعفر هو المشرف الوحيد على مراقبة الذبح بالمذابح الدانماركية، والمخول الوحيد له من طرف السلطات الدانماركية بذلك.

المصدر : الجزيرة