قتلى بينهم جنود بهجمات واشتباكات بالعراق

Civilians inspect the site of a car bomb attack in the eastern Ur neighborhood of Baghdad, Iraq, Tuesday, Feb. 18, 2014. A wave of explosions rocked mainly Shiite neighborhoods in Baghdad shortly after sunset on Monday, killing and wounding scores of people, said Iraqi officials. (AP Photo/Karim Kadim)
undefined

سقط عشرات القتلي في العراق أمس الخميس، جلهم لقوا حتفهم جراء سقوط ست قذائف على سوق شعبي في منطقة المسيب التابعة لمدينة الحلة جنوب بغداد، فيما قتل آخرون باشتباكات في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد، ولقي أربعة جنود مصرعهم في تفجير عبوة ناسفة على الطريق السريع شمال مدينة الفلوجة غربي بغداد.

فقد قتل 20 شخصا على الأقل وأصيب نحو 70 آخرين بجروح جراء سقوط ست قذائف على سوق شعبي في منطقة المسيب التابعة لمدينة الحلة عاصمة محافظة بابل.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن القذائف سقطت في وقت اكتظاظ سوق المسيب (60 كيلومترا جنوب بغداد) بالزبائن، ورفضت المصادر تحديد الجهة التي انطلقت منها الصواريخ، لكنها رجحت ارتفاع عدد الضحايا بسبب إصابة بعضهم بجروح خطرة، فيما أفادت مصادر طبية بأن امرأتين وطفلين في عداد القتلى.

وكانت مدينة الحلة تعرضت الثلاثاء الماضي لتفجيرات عنيفة أسفرت عن مقتل 35 شخصا وجرح 90 آخرين، وسقط هؤلاء في تفجير سبع سيارات بشكل متزامن في عدة مناطق وسط المدينة, وفي بلدات الإسكندرية والمسيب والمحاويل التي تقع إلى الشمال منها.

مقتل جنود
وفي تطورات ميدانية أخرى، قالت مصادر للجزيرة إن أربعة جنود عراقيين قتلوا في تفجير عبوة ناسفة على الطريق السريع شمال مدينة الفلوجة أدى كذلك إلى تدمير عربتهم.

سليمان بيك تعرضت لقصف جوي ومدفعي عنيف في الأيام الماضية (الجزيرة)
سليمان بيك تعرضت لقصف جوي ومدفعي عنيف في الأيام الماضية (الجزيرة)

من ناحية أخرى حصلت الجزيرة على صور من مجمّع سكني في شمالي الفلوجة بعد تصريحات مسؤولين أمنيين في حكومة المالكي أكدوا فيها سيطرة الجيش عليه.

وتظهر الصور خلو المجمع الذي يضم مباني لكليات تابعة لجامعة الأنبار من أي قوات حكومية.

من جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل خمسة من عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام إضافة إلى جندي عراقي وإصابة أربعة جنود بجروح في اشتباكات مسلحة في إحدى القرى شرقي بعقوبة (57 كلم شمال شرق بغداد).

وقالت المصادر إن مسلحين من تنظيم الدولة هاجموا نقطة تفتيش للجيش العراقي في قرية العساكر شرقي بعقوبة، مما أسفر عن مقتل جندي وخمسة من عناصر التنظيم وإصابة أربعة من جنود الجيش بجروح خطيرة.

وأضافت أن قوات الأمن طوقت المكان ومنعت الاقتراب منه، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل جثت القتلى إلى دائرة الطب العدلي والمصابين إلى طوارئ مستشفى بعقوبة العام لتلقي العلاج.

وفي تطور آخر، أعلن قائد في الجيش العراقي أمس الخميس عن إتمام "تطهير" بلدة سليمان بيك من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وبسط السيطرة عليها بالكامل.

وقال قائد عمليات دجله الفريق الركن عبد الأمير الزيدي "تم تطهير الناحية من عناصر التنظيم بشكل كامل"، وأضاف "قواتنا الآن تبسط سيطرتها بشكل كامل على الناحية وأحيائها".

وأوضح الزيدي أن القوات العسكرية اشتبكت مساء الخميس مع مسلحي "تنظيم الدولة" فقتلت سبعة منهم واعتقلت 37 آخرين، كما أبطلت مفعول قنابل فى أربعة أدوار سكنية و32 عبوة ناسفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات