فرنسا تستبعد تدخلا عسكريا غربيا بجنوب ليبيا

Smoke rises from a road in the district of Gardah in the southern Libyan town of Sabha on March 29, 2012 as fresh clashes between the Toubou tribe and Arab tribesmen from Sabah broke out. The Toubou, who are black oasis farmers by tradition, say they are defending themselves against attack by Arab tribesmen in the region, and have accused the Libyan authorities of backing those gunmen as part of a campaign of "ethnic cleansing." AFP PHOTO / STR
undefined

استبعدت فرنسا اليوم الاثنين أي تدخل عسكري غربي في جنوب ليبيا ضمن ما يسمى "مكافحة الإرهاب"، حيث تشهد المنطقة توترا واشتباكات بين الحين والآخر بين مجموعات مسلحة والقوات الحكومية الليبية، رافضة بذلك طلبا للنيجر في هذا الصدد.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لإذاعة "آر تي أل" في رده على سؤال في هذا الشأن أنه "لا تدخل" في ليبيا، مشيرا إلى أن اجتماعا دوليا سيجري مطلع مارس/آذار في العاصمة الإيطالية روما لمساعدة ليبيا على التعاطي مع "التجمعات الإرهابية في الجنوب".

وأوضح الوزير الفرنسي أن بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة والدول المجاورة مثل الجزائر وتونس ستشارك في ذلك الاجتماع.

وتابع أن الإرهاب تجب مكافحته أينما كان، ولكنه قال إن ذلك لا يعني إرسال قوات، بل مساعدة الحكومات التي ترغب في التخلص من الإرهاب، كما هو الحال في ليبيا، وفق تعبيره.

يشار إلى أن فرنسا سبق أن أرسلت قوات إلى مالي لملاحقة من وصفتهم بالمسلحين الإسلاميين الذين سيطروا على شمال البلاد.

وكانت النيجر طالبت الأسبوع الماضي بتدخل قوى غربية في جنوب ليبيا، مؤكدة أن هذه الدول يجب أن تتابع ما وصلت إليه الأمور بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي، فيما أصبح جنوب ليبيا "الملاذ الإرهابي الأساسي" في المنطقة.

ووفق التقرير السنوي الذي أصدرته المخابرات الأميركية في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، فإن الجنوب الليبي أصبح "حاضنا للإرهاب". وتحدث التقرير عن احتمال التدخل "وفق الحدود الممكنة".

يذكر أن الجنوب الليبي-خاصة مدينة سبها- شهد اشتباكات عنيفة بين القوات المكلفة من رئاسة الأركان، والمسلحين الموالين لنظام القذافي، مما أدى إلى سقوط مائة قتيل وجرح 150 آخرين.

المصدر : وكالات