هيغل من كابل يؤكد على قدرة حكومة أفغانستان وجيشها

KABUL, AFGHANISTAN - DECEMBER 06: U.S. Secretary of Defense Chuck Hagel is greeted after arriving on December 6, 2013 in Kabul, Afghanistan. Secretary Hagel who resigned last month will stay on the job until his successor former Deputy Secretary of Defense Ashton Carter is confirmed by the US Senate. Mark Wilson/Getty Images/AFP
هيغل لحظة وصوله إلى كابل في آخر زيارة لأفغانستان قبل مغادرة منصبه (الفرنسية)

وصل وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إلى كابل اليوم في زيارة مفاجئة، تأتي في الشهر الأخير من وجود قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بقيادة الولايات المتحدة في هذا البلد.

وقال هيغل للصحافيين قبل هبوط طائرته إن أفغانستان "قطعت شوطا كبيرا" في العقد الماضي، مشيرا إلى أن الحكومة الأفغانية المنتخبة أخيرا وجيشها قادران على تحمل المسؤولية بعد انسحاب القوات الدولية في نهاية الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي هيغل خلال زيارته الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس السلطة التنفيذية عبد الله عبد الله، وكذلك نظيره الأفغاني والجنرال جون كامبل قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وهذه ستكون آخر زيارة يقوم بها هيغل لكابل بصفته وزيرا للدفاع عقب تقديم استقالته من منصبه في 24 نوفمبر/تشرين الثاني؛ وسيبقى هيغل في منصبه حتى يتم تعيين بديل له.

وقبل أيام وافق وزراء خارجية دول الناتو في اجتماع لهم في بروكسل على مهمة تدريب جديدة في أفغانستان في بداية العام القادم، وخاصة في الحرب الدائرة ضد حركة طالبان.

وبموجب خطة الناتو في أفغانستان اعتبارا من العام 2015، ستشكل مفرزة من 12 ألف جندي أجنبي تمثل قوام المهمة التي ستبقى في أفغانستان. وسيكون أغلب الجنود أميركيين (9600 عنصر) بسبب تأخير في مساهمة دول أخرى في الناتو بمزيد من القوات.

المصدر : وكالات