الفلبين تتهيأ لاستقبال إعصار مدمر

Filipino residents take shellter inside a church turned into a temporary evacuation center in Tacloban City, Leyte province, Philippines, 05 December 2014. Thousands of people were stranded in the Philippines after flights and sea travel were cancelled ahead of a powerful typhoon’s expected landfall. School classes were also suspended in central and eastern provinces being threatened by typhoon Hagupit, which gained strength as it moved closer to the Philippines. In Tacloban City, which was worst hit by Haiyan on November 8, 2013, thousands of residents have evacuated to schools, churches and public gyms away from the coast. The weather bureau said Hagupit was tracking almost the same path as super typhoon Haiyan, which left more than 7,300 people dead or missing last year.
الآلاف من الفلبينيين فروا من المناطق التي سيضربها الإعصار إلى مراكز الإيواء الحكومية (الأوروبية)

فر عشرات الآلاف من سكان القرى الساحلية والمناطق المعرضة للانهيارات الأرضية وسط الفلبين، تحسبا لقدوم الإعصار "هاجوبيت" الذي يتجه نحو السواحل الشرقية للبلاد، حيث قتل الآلاف جراء الإعصار "هايان" المدمر العام الماضي.

وطلبت السلطات من سكان تلك المناطق الانتقال إلى المناطق التي خصصتها الحكومة لعمليات الإجلاء، في حين يتقدم الإعصار "هاجوبيت" -ويعني السوط باللغة الفلبينية- تجاه إقليم سامار وسط البلاد بسرعة تصل إلى 140 كيلومترا في الساعة، حاملا عواصف تصل سرعة رياحها إلى 170 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن يستجمع الإعصار قوته قبل أن يضرب شرق الفلبين يوم السبت، ويتوقع مركز مخاطر العواصف الاستوائية أن يتحول "هاجوبيت" إلى إعصار من الفئة الرابعة خلال 36 ساعة.

كما توقع مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين أن يضرب هاجوبيت سامار بعد ظهر يوم غد السبت مخلفا أمطارا غزيرة وعواصف شديدة، بينما يتعرض نحو عشرة ملايين من السكان لخطر الفيضانات وسط البلاد.

وقال مسؤولون في مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين إنه رغم أن الإعصار "هاجوبيت" أضعف من الإعصار "هايان" الذي حمل رياحا سرعتها 250 كيلومترا في الساعة، من المتوقع أن يتسبب في أمواج مد يصل ارتفاعها إلى ما بين ثلاثة وأربعة أمتار، مضيفين أنه من المتوقع أن يضرب الإعصار اليابسة.

وأغلقت الموانئ في جميع أنحاء الأرخبيل، كما ألغت الخطوط الجوية الفلبينية بعض رحلاتها إلى وسط وجنوب البلاد.

وقال تقرير أصدره مركز جيرمان ووتش للأبحاث الذي تموله الحكومة الألمانية إن الفلبين الواقعة في جنوب شرق آسيا كانت أسوأ البلدان التي تضررا من الأحوال الجوية السيئة في العام 2013.

المصدر : رويترز