عشرات الضحايا في اقتحام طالبان مدرسة بباكستان

Pakistani rescue workers take out students from an ambulance who injured in the shootout at a school under attack by Taliban gunmen, upon arrival at a local hospital in Peshawar, Pakistan, Tuesday, Dec. 16, 2014. Taliban gunmen stormed a military school in the northwestern Pakistani city, killing and wounding dozens, officials said, in the latest militant violence to hit the already troubled region. (AP Photo/Mohammad Sajjad)
السلطات تمكنت من إنقاذ عشرات المصابين من بين الطلاب والمعلمين (أسوشيتدبرس)

قال مراسل الجزيرة في باكستان إن مائة وستة وعشرين شخصا على الأقل قـُتلوا وأصيب عشرات آخرون في عملية اقتحام مسلحين من حركة طالبان باكستان مدرسة تابعة للجيش الباكستاني في مدينة بيشاور الواقعة شمال غرب البلاد واحتجاز مئات من طلابها.

وقتل في المواجهات التي أعقبت عملية الاقتحام أربعة من المسلحين، كما وقعت انفجارات داخل المدرسة التي ما يزال محيطها يشهد تبادلاً متقطعاً لإطلاق النار بين المسلحين وقوى الأمن. وتمكّن الجيش الباكستاني من تحرير نحو نصف عدد الرهائن. وتبنّت حركة طالبان باكستان العملية في اتصال مع الجزيرة. 

وقال وزيران محليان إن نحو 130 شخصا قتلوا، وغالبية القتلى من التلاميذ وقد قتلوا برصاصة في الرأس كما أوضح وزير الإعلام المحلي مشتاق غني.

وأفاد المراسل بأن الجيش الباكستاني تمكن من إجلاء العشرات من طلاب المدرسة البالغ عددهم خمسمائة من المرحلتين الابتدائية والثانوية.

ووفق الناطق باسم حركة طالبان محمد خراسان، فإن التعليمات للمسلحين بأن لا يتعرضوا للطلاب الذين هم في معظمهم من أبناء الضباط، وأن يأخذوا مدرسين رهائن لتلبية مطالب الحركة التي لم يكشف عنها. وتقول الحركة إن العملية تأتي "ردا" على عمليات الجيش في شمال وزيرستان.

وقال مدير مكتب الجزيرة في باكستان إن الاشتباكات ما زالت متواصلة بين قوات الجيش التي اقتحمت المدرسة والمسلحين الستة، مشيرا إلى أن المسلحين يحملون أحزمة ناسفة، وفق الناطق باسم الحركة.

ونقل زيدان عن طالبان أنه تم التخطيط لهذا الهجوم منذ أكثر من شهر، ردا على العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش الباكستاني في المناطق القبلية بشمال وزيرستان منذ أكثر من أربعة أشهر وأدت إلى سقوط مئات القتلى والجرحى.

المصدر : الجزيرة