الحوثيون يهاجمون أرحب وسط مقاومة شديدة من القبائل

Yemeni tribesmen attend a tribal meeting to show their support for Yemeni army's anti-al-Qaida operations in the Arhab region, north of Sanaa, Yemen, Thursday, May 29, 2014. Yemen has been struggling for years with al-Qaida's branch here, known as al-Qaida in the Arabian Peninsula. During a yearlong uprising in 2011 that eventually overthrew longtime ruler Ali Abdullah Saleh, al-Qaida militants seized control of several towns and districts in the south, exploiting the security vacuum. They were driven out a year later by Yemeni forces backed by U.S. airstrikes. (AP Photo/Hani Mohammed)
مسلحون من قبائل مديرية أرحب التي يحاول الحوثيون اقتحامها سعيا لتوسيع سيطرتهم في البلاد (أسوشيتد برس-أرشيف)

أفاد مدير مكتب الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت بأن الحوثيين شنوا صباح اليوم السبت هجوما على مديرية أرحب شمالي العاصمة اليمنية في محاولة لاقتحامها, لكنهم يُجابَهون بمقاومة عنيفة.

وقال ثابت إن مسلحي جماعة الحوثي وبأعداد كبيرة هاجموا المديرية -وهي جزء من محافظة صنعاء- من عدة محاور، مستخدمين الأسلحة الثقيلة. وأضاف أن مسلحي القبائل يبدون مقاومة شرسة مع أنهم يدافعون عن بلدتهم فقط بالأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وتابع أن المسلحين القبليين قتلوا سبعة حوثيين في الاشتباكات التي وقعت أمس في أرحب. يذكر أن اتفاقا أُبرم قبل أشهر بين قبائل أرحب والحوثيين إثر وساطة قامت بها لجنة رئاسية.

وحسب مدير مكتب الجزيرة بصنعاء, فإن الجولة الجديدة من القتال بدأت إثر استحداث جماعة الحوثي نقطة تفتيش على طريق أرحب, ومحاولة اغتيال أحد شيوخ قبائل المنطقة.

ووفقا لمصادر قبلية, فقد أصيب الشيخ محمد مبخوت نوفل ونجله وثلاثة من مرافقيه الأربعاء الماضي إثر إطلاق نار من نقطة تفتيش استحدثها الحوثيون قرب معسكر جبل "الصمع" الذي كان تابعا لقوات الحرس الجمهوري سابقا.

يذكر أن الحوثيين سيطروا في يوليو/تموز الماضي على محافظة عمران شمالي صنعاء, وسيطروا في سبتمبر/أيلول الماضي على العاصمة.

من جهتها, نقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر قبلية أن معارك عنيفة اندلعت صباح اليوم بين مسلحي القبائل والحوثيين في منطقتي زيدان وحبار شمالي مديرية أرحب، وفي منطقتي بني عتبان وقيداس غربيها.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات خلفت قتلى وجرحى من الطرفين, مشيرة إلى استقدام الحوثيين دبابة إلى قرية الرجو في المديرية. ويسعى الحوثيون إلى توسيع سيطرتهم حيث سيطروا كليا أو جزئيا بعد صنعاء على محافظات غربي اليمن ووسطه، بينها الحديدة وإب والبيضاء, وباتوا على مشارف مدينة تعز.

ويواجه الحوثيون مقاومة مسلحة كما هو الحال في محافظة البيضاء، حيث تكبدوا خسائر كبيرة في معارك لا تزال تدور بينهم وبين مسلحين من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وعناصر قبلية.

المصدر : وكالات