تدمير باقي مواقع كيميائي سوريا يبدأ قريبا

SYRIA : A handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows rebel fighters, civilians and journalists surrounding the United Nations (UN) arms experts as they arrive to inspect a site suspected of being hit by a deadly chemical weapons attack last week on August 28, 2013 in the Eastern Ghouta area on the northeastern outskirts of Damascus. UN inspectors arrived in Eastern Ghouta area under the protection of rebel fighters, said the Syrian Revolution General Commission activist group, citing the opposition forces. AFP PHOTO /MOHAMED ABDULLAH/ SHAAM NEWS NETWORK
خبراء أمميون أثناء عملية تفتيش سابقة لموقع كيميائي في سوريا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الأمم المتحدة أن  تدمير آخر المنشآت المتبقية لإنتاج الأسلحة الكيميائية السورية سوف تبدأ هذا الشهر وتنتهي العام المقبل، في حين سيتواصل العمل بشأن التحقق مما تعلنه السلطات السورية.  

ونقل رئيس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لهذا الشهر السفير غاري كوينلان عن رئيسة البعثة الأممية المكلفة التخلص من هذه الترسانة سيغريد كاغ قولها أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15 أمس الأربعاء إن 13 وحدة إنتاج سوف تفكك، مشيرة إلى أن "التحضيرات للبدء بتدمير 12 وحدة إنتاجية باقية، سبعة مستودعات وخمسة أنفاق تحت الأرض، سوف تفكك في وقت لاحق هذا الشهر وسيتم الانتهاء من العمل قبل صيف العام 2015".

وأضاف كوينلان أن كاغ أبلغت أيضا المجلس الذي يضم 15 دولة بشأن خطط تدمير منشأة أخرى لم تكشف عنها الحكومة السورية سوى في سبتمبر/أيلول الماضي وتتعلق بإنتاج غاز الريسين المميت، كما أشارت إلى الحاجة إلى مواصلة التحقق مما تعلنه الحكومة السورية بشأن نطاق ترسانتها من الغاز السام وقدرات الإنتاج.

وتشتبه أجهزة المخابرات الغربية منذ وقت طويل في أن سوريا لم تكشف عن المدى الكامل لبرنامج أسلحتها الكيميائية.

المصدر : وكالات