تسعة قتلى باشتباكات باكستانية هندية في كشمير

Indian residents reported to have been injured in cross-border firing between Indian and Pakistani soldiers are treated at the Government Medical College Hospital in Jammu on October 6, 2014. Indian and Pakistan security forces traded fire along their troubled frontier, leaving five civilians dead in Indian Kashmir and four in Pakistan, marring the Muslim festival of Eid, officials on the two sides said October 6. The two countries accused each other of provoking the firing which stoked fresh tensions between the nuclear-armed nations that have fought three wars, two over scenic Muslim-majority Kashmir. Pakistani paramilitary troops fired mortar shells at villages and border posts in Indian Kashmir, killing five villagers and injuring at least 30 more, Indian police said. Meanwhile, a Pakistani military statement said four civilians, including two children "embraced shahadat (martyrdom) due to unprovoked firing by the Indian BSF (Border Security Force) on the working boundary near Sialkot on Eid Day". AFP PHOTO/STR
جرحى يتلقون العلاج بمستشفى هندي بكشمير بعد إصابتهم بتبادل النيران بين الهند وباكستان (الفرنسية)

قتل خمسة هنود وأربعة باكستانيين على الأقل وجرح العشرات على جانبي إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، جراء تبادل نيران المدفعية بين قوات البلدين، في أسوأ اشتباكات حدودية هذا العام.

وقال قائد الشرطة في الجزء الهندي من كشمير كي إس شودري إن المدفعية الباكستانية استهدفت عشرين نقطة حدودية هندية، والعديد من القرى في قطاع أرنيا في الإقليم بعد وقت قصير من منتصف الليل.

وأضاف شودري أن القوات الباكستانية أطلقت مجموعة من قذائف المدفعية والهاون أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص من بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عاما وامرأتان، وجرح 25 آخرون على الأقل، وتوقف إطلاق النار قبل الظهر.

ومن جانبه أعلن الجيش الباكستاني أن أربعة مدنيين من بينهم طفلان قتلوا عندما أطلقت القوات الهندية قذائف هاون باتجاه قرى في مدينة سيالكوت.

وإثر الأحداث هدد وزير الدفاع الهندي آرون جايتلي من أن جيش بلاده سيثأر للقتلى الذين سقطوا، مؤكدا جهوزيته التامة للرد على كل استفزاز من هذه الاستفزازات. 

وتسيطر كل من الهند وباكستان على جزء من كشمير، إلا أن كلا من الدولتين تزعم تبعية الإقليم بالكامل لها.

وبسبب كشمير خاضت الجارتان حربين من بين ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947.

وكانت الهند وباكستان وافقتا على وقف إطلاق النار على الحدود المشتركة بينهما في كشمير عام 2003 ، إلا أن هذا الاتفاق تم خرقه مرارا.

وتتهم نيودلهي إسلام آباد بدعم تمرد الانفصاليين في الشطر الخاضع لإدارة الهند من إقليم كشمير، وتنفي إسلام آباد هذه الاتهامات.

المصدر : وكالات