أوكرانيا: دعم روسيا انتخابات الانفصاليين يقوض السلام

Russian Foreign Minister Sergey Lavrov delivers a lecture at the Foreign Ministry headquarters in Moscow, Russia, Monday, Oct. 20, 2014. (AP Photo/Pavel Golovkin)
لافروف: روسيا ستعترف بنتائج الانتخابات في لوغانسك ودونيتسك (أسوشيتد برس)

أكد مسؤول دبلوماسي أوكراني كبير اليوم الثلاثاء أن دعم موسكو الانتخابات التي سينظمها الانفصاليون الأحد المقبل في شرق أوكرانيا "يقوض" عملية السلام.

وبعد تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن الاعتراف بالانتخابات التي ستجرى في كل من لوغانسك ودونيتسك، قال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأوكرانية ديمترو كوليبا لوكالة الصحافة الفرنسية إن "اعتزام روسيا الاعتراف بالانتخابات يقوض التهدئة وعملية السلام عبر إضعاف الثقة بها باعتبارها شريكا دوليا موثوقا".

وكان لافروف قال في مقابلة نشرتها صحيفة إزفستيا الروسية اليوم إن روسيا ستعترف بنتائج الانتخابات التشريعية والرئاسية التي سيجريها في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل المتمردون الموالون لموسكو في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في أوكرانيا.

وقال لافروف "نأمل أن تجرى الانتخابات في موعدها المقرر، ومن المؤكد أننا سنعترف بنتائجها". وأضاف "نأمل أن يعبر الشعب عن رأيه بحرية، وألا يحاول أحد من الخارج التشويش عليها".

وأكد أن هذه الانتخابات التي ستجرى في لوغانسك ودونيتسك في شرق أوكرانيا "ستكون بالغة الأهمية لإضفاء الصفة الشرعية على السلطات" القائمة. 

ولم تشارك المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد في بقية أنحاء أوكرانيا، ووعدت السلطات الانفصالية بإجراء انتخاباتها في الثاني من الشهر المقبل.

وتحدث لافروف عن "انتهاكات كثيرة" حصلت أثناء الحملة الانتخابية في أوكرانيا، مشيرا في الوقت نفسه إلى صحة الانتخابات.

وأضاف "أنا على يقين بأنه سيكون لدينا محاور نتحدث معه في البرلمان الأوكراني وعلى رأس الدولة"، مؤكدا أن الأهم هو تفادي تجدد الأعمال العدائية بين المتمردين والقوات الحكومية.

المصدر : الفرنسية