آلاف الكتالونيين يطالبون بانتخابات دعما للانفصال

Catalan pro-independence demonstrators gather at Catalunya square during a rally in Barcelona October 19, 2014. Tens of thousands of Catalans crowded central Barcelona on Sunday calling for early regional elections after plans for a Nov. 9 referendum on independence from Spain were declared illegal by Madrid. Some in the separatist movement want Catalonia's leader Artur Mas to call early regional elections as a proxy vote on secession, a move likely to benefit the more radical independence party ERC, a coalition partner of Mas's CiU party. The words reads "We will be free" and the placard reads "We are united by Novemeber 9". REUTERS/Albert Gea (SPAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST SOCIETY)
الآلاف احتشدوا في ساحة كتالونيا ببرشلونة مطالبين بالانفصال (رويترز)

احتشد عشرات الآلاف من الكتالونيين في وسط برشلونة أمس الأحد مطالبين بانتخابات محلية مبكرة بعدما أعلنت مدريد أن خطط إجراء استفتاء على انفصالها عن إسبانبا في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل غير مشروعة.

وشارك أكثر من مائة ألف شخص في المظاهرة حسب تقارير إعلامية. وارتدى المتظاهرون القمصان الصفر ولوحوا بأعلام استقلال إقليم كتالونيا حاملين لافتات كتب عليها "آن الأوان" و"نحن مستعدون".

ويسعى بعض النشطاء في الحركة الانفصالية إلى دفع رئيس الإقليم أرتور ماس للدعوة لإجراء انتخابات إقليمية مبكرة، في تحرك من المرجح أن يستفيد منه حزب اليسار الجمهوري لكتالونيا، وهو شريك لحزب الالتقاء والوحدة الذي ينتمي له مار.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية الكتالونية المؤيدة للاستقلال كارمي فوركادال في كلمة أمام الحشود "أيها الرئيس ادع إلى الانتخابات.. نريد التصويت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.. نريد أن نبدأ ببرلمان جديد في ربيع 2015".

ووفقا لاستطلاعات رأي أُجريت في كتالونيا, فإن نحو نصف سكان الإقليم -البالغ عددهم نحو ثمانية ملايين- يريدون مزيدا من الحكم الذاتي, وتدعم أغلبية عريضة من السكان التصويت على تقرير المصير.

يشار إلى أن كتالونيا تملك اقتصادا قويا يمثل نحو خُمس حجم اقتصاد إسبانيا، وهي ثاني إقليم في البلاد يسعى إلى الانفصال إلى جانب إقليم الباسك.

المصدر : رويترز