ترحيب أميركي باتفاق جنوب السودان

Nhail Deng Nhail, 2nd left, the head of South Sudan's negotiating team, and top negotiator for the rebel's side, Taban Deng Gai, right, a general in South Sudan's army before he defected, sign a cessation of hostilities agreement in front of mediator Ethiopian Foreign Minister Tedros Adhanom, center, in Addis Ababa, Ethiopia Thursday, Jan. 23, 2014. South Sudan's government and rebels fighting against it have signed Thursday a cessation of hostilities agreement in Addis Ababa that should at the least put a pause to five weeks of warfare that has claimed thousands of lives and uprooted a half million people since fighting began Dec. 15 between the government and supporters of former Vice President Riek Machar. (AP Photo/Elias Asmare)
undefined

رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما باتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه وفدا حكومة جنوب السودان والمتمرّدين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا والذي سيتم بموجبه أيضا إطلاق سراح 11 سجينا سياسيا. وأكد أوباما أنه يجب على الطرفين التعامل مع أسباب الصراع.

وشدد أوباما في بيان على ضرورة أن يعمل زعماء البلاد على حل الأسباب الكامنة للصراع والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين, للتوصل إلى حل سلمي للأزمة.

وقال الرئيس الأميركي "إنه على زعماء جنوب السودان ضمان حياة لشعبهم ومستقبل لدولتهم الوليدة لا يشوبهما العنف المتواصل, وعليهم محاسبة الاشخاص الذين ارتكبوا فظائع".

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أعلن أن الولايات المتحدة تأمل في أن "يطبق الطرفان بسرعة وبشكل كامل" بنود هذا الاتفاق. وأكد المتحدث أن بلاده ترحب بوقف الهجمات وتعدها "خطوة أولى مهمة لإنهاء العنف".

اتفاق
ووقعت حكومة جنوب السودان والقوات المتمردة الموالية لـرياك مشار النائب السابق للرئيس سلفا كير ميارديت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مساء الخميس، اتفاقا لوقف إطلاق النار ينبغي تنفيذه في غضون 24 ساعة.

‪القتال الدائر بالبلاد أسفر عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص‬ (غيتي إيميجز-أرشيف)
‪القتال الدائر بالبلاد أسفر عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص‬ (غيتي إيميجز-أرشيف)

ووقع الاتفاق الذي رعته الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد) من قبل دينق نيال رئيس وفد حكومة الرئيس سلفا كير في المحادثات التي استمرت أسابيع، وتابان دينق جاي زعيم وفد مشار، وبحضور دبلوماسيين أجانب.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد ذكرت أن الطرفين سيوقعان نصين، يتعلق الأول منهما بوقف الأعمال العسكرية، بينما يتضمن الثاني الإفراج عن 11 مسؤولا من أنصار مشار تعتقلهم حكومة جوبا.

وذكرت الوكالة أن النسخة النهائية من الاتفاق تنص على "وقف فوري للأعمال العدائية"، بينما تتحدث صيغة مؤقتة للاتفاق عن "بدء مصالحة وطنية يشارك فيها الجميع".

صعوبات التطبيق
في غضون ذلك، قال كبير مفاوضي الحكومة "رغم التوقيع على وقف الأعمال العدائية، إلا أنه ليس لدينا أي أوهام بأن التطبيق سوف يكون سهلا".

وقال ممثلو المتمردين إن الافراج عن هؤلاء الـ11 شخصا سوف يحتل الأولوية لهم أثناء وقف إطلاق النار. وقال تابان دينق "نطالب بالإفراج عنهم للسماح لهم بالمشاركة في المرحلة المقبلة من الحوار السياسي".

وتدور معارك عنيفة بين الجانبين منذ 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي بعدما اتهم سلفا كير نائبه السابق بمحاولة قلب نظام الحكم، وامتدت الاشتباكات لتشمل نصف ولايات البلاد وأدت إلى سقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من نصف مليون شخص.

وتتحدث الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية عن فظائع يرتكبها الجانبان وعن إعدامات تعسفية وجرائم اغتصاب وتجنيد أطفال.

وذكرت منظمة مجموعة الأزمات الدولية وغيرها من المنظمات الدولية أن القتال أسفر عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وتشريد حوالي 400 ألف آخرين، بينما فر أكثر من 80 ألف شخص إلى الدول المجاورة.

كما لجأ نحو 70 ألف شخص إلى قواعد تابعة للأمم المتحدة التي نتشر قوات حفظ سلام قوامها 7000 جندي في جنوب السودان.

المصدر : وكالات