مظاهرات بمصر وأحكام بحبس رافضي الانقلاب

Supporters of the Muslim Brotherhood and ousted Egyptian President Mohamed Mursi shout slogans against the military and interior ministry while holding his poster and gesturing with four fingers in front of Al Rayyan mosque after Friday prayers in the southern suburb of Maadi, on the outskirts of Cairo December 27, 2013. Egyptian police clashed with supporters of the Muslim Brotherhood in Cairo and at least two other cities after Friday prayers, security sources said, as tensions flared after the government declared the Islamist group a terrorist organisation. The "Rabaa" sign is in reference to the police clearing of the Rabaa al-Adawiya protest camp on August 14. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

تواصلت في مصر المظاهرات والمسيرات المنددة بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن والاعتداء على المتظاهرين وطلاب الجامعات، وذلك وسط تواجد كثيف لقوات الأمن التي استخدمت قنابل الغاز المدمع والخرطوش، في حين صدرت عدة أحكام قضائية بحبس متظاهرين وطلاب من رافضي الانقلاب.

وفي القاهرة، انطلقت مسيرة احتجاجية ليلية بحي المعادي من مسجد الفتح وطافت محيط المنطقة وصولا إلى ميدان سوارس، وهتفت المشاركون فيها ضد حكم العسكر ودستوره، وطالبوا بمقاطعة الاستفتاء على الدستور المزمع منتصف يناير/كانون الثاني 2014.

وفي حي عين شمس خرجت مسيرة رافضة للانقلاب ومطالبة بعودة الشرعية، رفع المشاركون خلالها صورا للرئيس المعزول محمد مرسي وشارات رابعة العدوية وصورا للقتلى والمعتقلين.

وفي حي الشيخ زايد بمحافظة الجيزة انطلقت مسيرة ليلية تنديدا بالانقلاب العسكري وتضامنا مع الطلاب المعتقلين، وطالب المشاركون فيها بوقف نزيف الدم في جامعة الأزهر، كما طالبوا بالقصاص لقتلة المتظاهرين والمعتصمين منذ بداية الانقلاب، وبعودة "الرئيس الشرعي" ومؤسسات الدولة المنتخبة.

وفي الإسكندرية (شمال) خرجت مسيرة ليلية تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، انطلقت من أمام مسجد سيدي بشر عقب صلاه العشاء، مطالبة بإسقاط حكم العسكر ومؤيدة للشرعية.

وندد المشاركون في المسيرة بالانتهاكات التي وقعت بحق الطلاب وخاصة الأحداث الأخيرة في جامعات الأزهر. كما شاركت فيها حركات شبابية أضافت إلى هذه المطالب خروج زملائهم المعتقلين. واتجهت المسيرة إلى حي المنتزه، حيث قوبلت بقوات الأمن التي أطلقت عليها قنابل الغاز المدمع والخرطوش، لتتفرق المسيرة في الشوارع الجانبية.

اضغط للدخول إلى صفحة مصر
اضغط للدخول إلى صفحة مصر

كما فرقت قوات الأمن مظاهرة أمام قسم شرطة محرم بك عقب صلاة العشاء، كانت خرجت للمطالبة بالإفراج عن نساء وأطفال اعتقلوا مساء الاثنين، ثم أفرج عنهم في وقت لاحق.

وفي الزقازيق نظم طلاب الجامعة مسيرات ضد الانقلاب العسكري جابت الحرم الجامعي، ورددوا هتافات تندد بحكم العسكر وتطالب بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين. كما رفضوا ما دعوها انتهاكات رجال الشرطة بحق طلاب الجامعات المناوئين للانقلاب وخاصة في جامعة الأزهر. 

وفي محافظة الغربية نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية مسيرة بمدينة المحلة الكبرى تنديدا بحكم العسكر، ردّد المشاركون فيها هتافات حماسية تندد بحكم العسكر والدستور، منددين بتعامل قوات الأمن الوحشي مع طلاب جامعة الأزهر، كما طالبوا بعودة الدكتور محمد مرسي كرئيس شرعي منتخب للبلاد.

وقالت شبكة رصد إن قوات الأمن اعتدت على المسيرة فور بدئها بطلقات الخرطوش وقنابل الغاز، مما أسفر عن حالات اختناق كثيرة في صفوف المارة والمحلات الموجودة بالمنطقة.

وفي بورسعيد نظم تحالف دعم الشرعية وقفة أمام مسجد الغفور الرحيم بحي الزهور تنديداً بمسودة الدستور التي طرحتها لجنة الخمسين. وأكد المشاركون في الوقفة مقاطعتهم الكاملة للاستفتاء على الدستور القادم الذي وصفوه بأنه "باطل"، كما استنكروا التعامل الأمني مع طلاب جامعة الأزهر.

وفي قنا خرجت مسيرة ليلية نظمها تحالف دعم الشرعية انطلقت عقب صلاة العشاء من أمام مسجد الوحدة العربية بمدينة العمال لتجوب شوارع المدينة، ورفع المتظاهرون خلالها صور الرئيس المعزول محمد مرسي وشارات رابعة العدوية وهتفوا ضد حكم العسكر.

وهاجمت قوات الأمن المسيرة بإطلاق كثيف للنار في الهواء لتفريقها، ورد المتظاهرون بإلقاء الطوب والحجارة مما أدى إلى تحطيم زجاج سيارتين تابعتين لوزارة الداخلية.

أحكام بالحبس
في غضون ذلك، ألقت قوات الأمن القبض على ياسر علي المتحدث الرسمي الأسبق باسم رئاسة الجمهورية ورئيس مركز المعلومات، وذلك في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة.

جماعة الإخوان المسلمين تتعرضللملاحقات والتضييق منذ الانقلاب (الجزيرة)
جماعة الإخوان المسلمين تتعرضللملاحقات والتضييق منذ الانقلاب (الجزيرة)

وفي اليوم الأخير من عام 2013 تعددت الأحكام والقرارات القضائية في مصر بحق معارضي الانقلاب، فقد قضت محكمتا جنح الأميرية في القاهرة والمنتزه في الإسكندرية بحبس عشرين من معارضي الانقلاب ثلاث سنوات وتغريم كل منهم خمسين ألف جنيه لمشاركتهم في مظاهرات.

كما أحيل عشرون آخرون إلى المحاكمة على خلفية أحداث جرت في شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر. وأحيل أيضا 16 من طلاب جامعة عين شمس إلى المحاكمة بتهمة التظاهر دون ترخيص على خلفية أحداث في شارع الخليفة المأمون.

أما محكمة جنايات الجيزة فقد جددت حبس أكثر من 180 من معارضي الانقلاب 15 يوما على خلفية فض اعتصام النهضة.

وفي سياق ذي صلة، أصدرت وزارة العدل قرارا بالتحفظ على 87 مدرسة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين ومنع أكثر من 570 قياديا من التصرف في أموالهم.

بدوره، حدد القضاء الإداري يوم 25 فبراير/شباط المقبل للحكم في دعوى تطالب بإلغاء خريطة الطريق وبعودة مرسي رئيسا للبلاد.

المصدر : الجزيرة