قتلى الحرب السورية تجاوزوا 130 ألفا

مقابر جماعية تضم 2000 قتيل بمعرة النعمان
undefined

كشفت إحصائية قام بها المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أن عدد قتلى الحرب في سوريا ارتفع إلى أكثر من مائة وثلاثين ألف شخص في جانبي الصراع ، أكثر من ثلثهم مدنيون، إضافة إلى 17 ألف سجين لدى الحكومة السورية، وأكثر من ستة آلاف لدى قوى المعارضة.

وقال المرصد أمس إن عدد النساء والأطفال- الذين قتلوا في الصراع حتى الآن- بلغ 11709 أشخاص، وإن عدد القتلى بين المعارضين -الذين يحاربون حكم الرئيس السوري بشار الأسد– بلغ 29083 شخصا على الأقل.

وأضاف المرصد -الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ولديه شبكة من المصادر في أنحاء سوريا- إن عدد القتلى بين القوات المسلحة السورية والمقاتلين الذين يؤيدون الأسد بلغ 52290 على الأقل، منهم 262 مقاتلا من حزب الله اللبناني، و286 من ميليشيات أخرى غير سورية.

وكان المرصد قد أورد في حصيلة سابقة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول المنصرم أي قبل حوالي شهر واحد أن عدد القتلى في الحرب السورية المستمرة منذ 33 شهرا قارب 126 ألفا.

السجناء
وقال المرصد إن 17 ألفا -على الأقل- أودعوا سجون الحكومة السورية، فيما لا يزال أكثر من ستة آلاف من مؤيدي الحكومة في قبضة المعارضين.

وأضاف أن العدد الفعلي للقتلى والسجناء ربما يكون أكبر بواقع خمسين ألفا على الأقل، إلا أنه قال إنه ليس بوسعه أن يتحقق من هذه الحالات، لأن هويات الضحايا إما أخفيت وإما فقدت.

ولا تنشر الأمم المتحدة إحصاءات بصفة منتظمة لعدد القتلى من سوريا، وتقول منذ أشهر إن أكثر من مائة ألف قتلوا.

وبدأ الصراع في سوريا في مارس/آذار عام 2011 في صورة احتجاجات سلمية ضد النظام، إلا أنه تحول إلى قتال مسلح بعد استخدام مفرط للقوة العسكرية ضد المحتجين، شاركت فيه قوى وأطراف غير سورية.

المصدر : رويترز