المحكمة الجنائية ترفض تأجيل محاكمة رئيس كينيا

Newly elected President Uhuru Kenyatta (R) and running mate William Ruto (L) are pictured, following his victory in Kenya's national elections in Nairobi on March 9, 2013. Kenyatta will face charges at the International criminal court in July 2013. The elections have been marred by long delays as votes were counted and verified. AFP PHOTO/ Carl de Souza
undefined

رفض قضاء المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء طلبا للرئيس الكيني أوهورو كينياتا بتأجيل محاكمته في تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وقعت في بلاده عام 2007 إلى يناير/كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة كينياتا في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وستكون هذه هي أول محاكمة لرئيس دولة في الحكم تنظرها المحكمة.

والرئيس الكيني يواجه تهما بتنظيم أعمال عنف عرقي في أعقاب الانتخابات الكينية المتنازع عليها في العام 2007.

كما تجري حاليا محاكمة ويليام روتو نائب الرئيس الكيني أمام المحكمة. 

وأرجئت محاكمة روتو التي بدأت الشهر الجاري لمدة أسبوع، في ظل مواجهة كينيا لهجوم على مركز تسوق تجاري أسفر عن مقتل العشرات.

ويحاكم نائب الرئيس ومتهم آخر معه هو مقدم برامج إذاعية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب لدورهما المفترض في أعمال العنف الإثنية التي هزت كينيا بعد الانتخابات الرئاسية في 2007 وأسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح مئات الآلاف.

وقد نفى كل من كينياتا وروتو التهم الموجهة إليهما، بل إن الأول كان قد هدد بوقف التعاون مع المحكمة الدولية إذا ألزمته هو ونائبه بحضور الجلسات في لاهاي في وقت واحد.

وكان كينياتا وروتو في جبهتين مختلفتين في انتخابات العام 2007. وكان أفراد من قبيلتي كيكويو وكالينغين اللتين ينتمي إليهما كنياتا وروتو على التوالي شنوا هجمات بعضهما على بعض في تلك الانتخابات, غير أن الخصمين عادا وتحالفا معا في الانتخابات التي أجريت في مارس/آذار من هذا العام وفازا فيها.

المصدر : وكالات