اجتماع مرتقب بين الهند وباكستان في نيويورك

(FILES) In this photograph taken on August 2, 2012 Indian Border Security Force (BSF) soldiers stand guard along fencing near the India-Pakistan Chachwal border outpost, some 65 kms north from the north-eastern Indian city of Jammu. Pakistani troops January 8, 2013 killed two Indian soldiers near the tense disputed border in Kashmir, two Indian military sources said, two days after Islamabad said one of its soldiers was killed there. AFP PHOTO/ STR /FILES
undefined

قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ إنه سيجتمع مع نظيره الباكستاني نواز شريف هذا الأسبوع، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين بشأن كشمير.

وقال سينغ في بيان قبيل توجهه إلى نيويورك "أثناء زيارتي لنيويورك أتطلع أيضا إلى اجتماعات ثنائية مع قادة بعض دول الجوار بما في ذلك بنغلاديش ونيبال وباكستان".

على الجانب المقابل رجح متحدث باسم رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف حدوث هذا الاجتماع.

ويتوقع محللون أن يتناول الاجتماع سلسلة الاشتباكات التي سقط خلالها قتلى على طول خط المراقبة الذي يقسم كشمير الواقعة في جبال الهملايا بين الهند وباكستان، والتي وقعت بعد اتفاق البلدين على استئناف المحادثات المتوقفة بهدف تعزيز العلاقات.

وقد خلفت الاشتباكات ثمانية قتلى على الأقل من جنود البلدين في أقل من شهرين.

وفي حين أن المحادثات قد تعمل على تهدئة التوتر بين القوتين النوويتين، فإن مجال المناورة المتاح أمام سينغ محدود لتقديم تنازلات لباكستان، إذ تتجه الهند إلى انتخابات لا بد أن تجرى بحلول مايو/أيار المقبل.

بدوره أكد شريف على أن تحسين العلاقات مع الهند يعد مفتاح دفع الاقتصاد المتعثر، لكن عادة فإن الجيش هو الذي يحدد السياسات الخارجية والأمنية حتى خلال فترات الحكم المدني.

يذكر أنه منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، خاضت الهند وباكستان ثلاث حروب منها حربان بسبب كشمير التي تسكنها أغلبية مسلمة.

المصدر : رويترز