عشرات القتلى بزلزال ضرب باكستان

Pakistani pedestrians and office workers leave an office building after an earthquake in Karachi on September 24, 2013. A powerful 7.8-magnitude earthquake hit southwestern Pakistan on, the US Geological Survey said, with tremors felt as far away as the Indian capital New Delhi. The area of the epicentre is sparsely populated, but the USGS issued a red alert for the quake, warning that heavy casualties were likely, based on past data
undefined
قتل 33 شخصا على الأقل وجرح أكثر من عشرين آخرين إثر زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات على سلم ريختر، ضرب مساء اليوم الثلاثاء منطقة خوزدار بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

وقال قائد عمليات الهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث، كامران ضيا، لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم أحصوا ما لا يقل عن 33 قتيلا و24 جريحا نتيجة الزلزال.

وبدأت عمليات الإنقاذ في الإقليم الصحراوي الجبلي، حيث لا توجد منشآت صناعية كبرى.

وأشارت تقارير إلى أن عدة منازل تضررت من الزلزال فى مدينة خوزدار، وتوقع مسؤولون ارتفاع حصيلة القتلى بالنظر إلى انهيار العديد من المنازل ووجود ضحايا تحت الأنقاض.

وفي كويتا عاصمة بلوشستان قال مسؤولون إن بعض المناطق تعرضت لأضرار شديدة على ما يبدو لكن من الصعب تقييم الخسائر سريعا لأن المواقع نائية.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد عبد الرحمن مطر إن المنطقة التي تعرضت للهزة قليلة السكان وبناياتها بسيطة وطينية، وهو ما يعني أن الخسائر ستكون محدودة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري باكستاني قوله إن حوالي مائتي جندي أرسلوا إلى منطقتي أوران وخوزدار، وأوضح أن فرقا طبية وصلت إلى خوزدار المدينة الواقعة على بعد مائة كيلومتر إلى شمال أوران.

نقص ومساعدات
وتحدث مسؤول محلي عن نقص في الإطار الطبي في المنطقة، وتعهد بأن تقوم الحكومة بتقديم المزيد من المساعدات للمناطق المتضررة. ووفقا لمصادر إعلامية محلية فإن طائرات مروحية تحمل مساعدات توجهت إلى المنطقة المتضررة.

وعبر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الموجود حاليا في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تعازيه لعائلات الضحايا، وطلب من الجيش والهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث عدم ادخار أي جهد لمساعدة السكان المصابين.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قد أكدت أن زلزالا بقوة 7.8 درجات وقع على بعد نحو 233 كيلومترا جنوب شرقي بلدة دالباندين في إقليم بلوشستان المتاخم لإيران.

وبالنظر لقوة الزلزال، فقد شعر به سكان العاصمة الهندية نيودلهي على بعد مئات الكيلومترات إلى الشرق حيث اهتزت المباني، كما شعر بها سكان مدينة كراتشي الساحلية في باكستان.

وتعرضت المنطقة لعدة زلازل في وقت سابق، وفي أبريل/نيسان الماضي ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جنوب شرق إيران القريب من الحدود الباكستانية، وأوقع 41 قتيلا، وتسبب في تضرر أكثر من 12 ألف باكستاني.

المصدر : الجزيرة + وكالات