كيري ونتنياهو يبحثان كيميائي سوريا والسلام

PJR13531 - JERUSALEM, -, - : US Secretary of State John Kerry (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu deliver remarks to the media at the start of their meeting at the David Citadel Hotel in Jerusalem on April 9, 2013. Top US diplomat John Kerry said he was pursuing a "quiet strategy" for breaking the years-long impasse in Israeli-Palestinian peace talks, warning the process could not be rushed. AFP PHOTO/POOL/PAUL J. RICHARDS
undefined

أطلع وزير الخارجية الأميركي جون كيري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد في القدس المحتلة على الاتفاق بين واشنطن وموسكو لتدمير مخزون سوريا من السلاح الكيميائي, وبحث معه المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

ووصل كيري صباحا إلى مطار بن غوريون في تل أبيب وتوجه بعد ذلك إلى القدس المحتلة للقاء نتنياهو, في سادس زيارة له إلى فلسطين منذ تعيينه وزيرا للخارجية مطلع العام الحالي.  

وتصدر الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن السلاح الكيميائي السوري المحادثات بين نتنياهو وكيري, كما تطرقا أيضا إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي استؤنفت نهاية يوليو/تموز الماضي بعد توقف استغرق ثلاث سنوات.

وعُقدت لقاءات رسمية وغير رسمية بين مفاوضين فلسطينيين وإسرائيليين، لكنها لم تسفر عن أي تقدم في ظل تمسك الحكومة الإسرائيلية بالتوسع الاستيطاني. وحذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه مؤخرا من فشل المفاوضات إذا استمر التوسع الاستيطاني.

وقبل ساعات من اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي, عبّر نتنياهو عن أمله بأن يثمر الاتفاق الأميركي الروسي المبرم في جنيف حول سوريا.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها أثناء احتفال في القدس المحتلة بمناسبة مرور أربعين عاما على حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 بين العرب وإسرائيل، إن الاختبار الحقيقي لاتفاق جنيف يكمن في تنفيذه بالتدمير الكامل لمخزون دمشق من السلاح الكيميائي.

من جهته, قال وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس اليوم إن الاتفاق يفتقر إلى السرعة الكاملة, لكنه وصفه في المقابل بالأكثر شمولا بما أنه يتضمن التزاما سوريا بتفكيك منشآت تصنيع الأسلحة الكيميائية وعدم إنتاجها مرة أخرى.

وفي السياق ذاته, قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن نوايا الرئيس السوري بشار الأسد ستُفهم خلال أسبوع عندما يحين موعد تقديمه قائمة كاملة بكل أسلحته الكيميائية.

وأضاف ليبرمان أن لدى تل أبيب فكرة جيدة عما يملكه الأسد من تلك الأسلحة التي اتُّهم باستخدامها ضد المدنيين في ريف دمشق الشهر الماضي.

المصدر : وكالات