الكوريتان تعيدان فتح منطقة صناعية مشتركة

The inter-Korean industrial park in the North Korean border city of Kaesong is seen in this picture taken from the South Korean observation post near the demilitarised zone separating the two Koreas in Paju in this August 11, 2010 file photo. North Korea threatened on March 30, 2013 to shut down the industrial zone it operates jointly with South Korea over perceived insults that the complex is only being kept running to raise money for the impoverished state. "If the puppet traitor group continues to mention the fact Kaesong industrial zone is being kept operating and damages our dignity, it will be mercilessly shut off and shut down," the North's KCNA news agency quoted an agency that operates the factory park just miles north of the rivals' armed border as saying. REUTERS/Jo Yong-Hak/Files (SOUTH KOREA - Tags: MILITARY POLITICS)
undefined

اتفقت دولتا كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء على إعادة فتح منطقة كايسونغ الصناعية المشتركة اعتباراً من الاثنين القادم بعد خمسة أشهر من إغلاقها بعد ازدياد حدة التوتر العسكري بينهما.

وبعد جلسة محادثات مطولة استمرت طوال ليلة أمس، حدد الطرفان تاريخ 16 سبتمبر/أيلول موعداً لإعادة فتح المنطقة الصناعية حسب ما أعلنت وزارة شؤون الوحدة في كوريا الجنوبية.

وسيكون بإمكان الشركات الكورية الجنوبية في منطقة كايسونغ التي تبعد عشرة كيلومترات عن الحدود بين الكوريتين في الجانب الكوري الشمالي، استئناف نشاطاتها.

وتوصل الجانبان إلى هذا الاتفاق في الجولة الثانية من المحادثات للجنة كايسونغ المشتركة الحديثة التكوين والتي بدأت صباح الثلاثاء وامتدت حتى وقت متأخر من الليل.

واتفقت الكوريتان على برنامج للم شمل الأسر التي مزقتها الحرب الكورية وذلك للمرة الأولى منذ 2010 في دلالة على أن بيونغ يانغ وسول تتخذان خطوات مبدئية نحو إجراءات لبناء الثقة.

وقالت وزارة التوحيد إن الدولتين الكوريتين ستهدفان إلى اجتذاب مستثمرين أجانب إلى المنطقة الصناعية التي تعمل فيها 123 شركة كورية جنوبية، وهي مصدر نادر للعملة الصعبة لكوريا الشمالية.

وقال بيان الوزارة إنه في مسعى للتعويض عن الخسائر التي نتجت عن إغلاق المنطقة الصناعية فإن المصانع هناك ستعفى من الضرائب للفترة الباقية من هذا العام.

وفي إطار الاتفاق بين البلدين، وافقت كوريا الشمالية على مطلب جارتها الجنوبية بفتح المنطقة الصناعية أمام المستثمرين الأجانب في خطوة رأت سول أنها تمثل ضمانة ضد إغلاق المجمع مرة أخرى في المستقبل من جانب بيونغ يانغ.

المصدر : الفرنسية + رويترز