إسرائيل: أوباما جبان

An Israeli soldier checks a Merkava tank stationed in the Israeli-occupied Golan Heights along the border with Syria on September 1, 2013. The Israeli cabinet authorised on August 28 a partial call-up of army reservists amid growing expectations of a foreign military strike on neighbouring Syria, army radio reported. The unspecified number of troops are attached to units stationed in the north of the country, which borders both Lebanon and the Golan Heights.
undefined
عبر مسؤولون إسرائيليون عن مفاجأتهم واستيائهم من قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما تأجيل توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا. وفيما وصفه بعضهم بالجبان، اعتبر آخرون أن ذلك سينعكس على التعامل مع البرنامج النووي الإيراني.
 
ونقلت صحيفة "معاريف" اليوم الأحد عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم -عقب إعلان أوباما تأجيل الضربة العسكرية ضد سوريا- إن أوباما جبان، وواضح أنه لا يريد شن هجوم ويبحث عن دعم من جانب الكونغرس.

وكان أوباما أعلن أمس أنه مستعد لإصدار قرار بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، لكنه يريد قبل ذلك الحصول على موافقة الكونغرس الذي لن يبحث الأمر قبل التاسع من سبتمبر/أيلول الحالي.

ورأى المسؤولون الإسرائيليون أنه يصعب التصديق بأنه بعد أن يرفض الكونغرس طلبه سيشن أوباما عملية عسكرية كهذه، من دون دعم المنظومة الدولية ومن دون دعم الرأي العام والكونغرس.

واعتبر مسؤولون توجه أوباما للكونغرس محاولة لكسب الوقت من أجل البحث عن حلول دبلوماسية تمنع الهجوم ضد سوريا.

من جهتها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن أوباما تراجع عن ضرب سوريا الآن بعد أن فقد دعم بريطانيا وبعد أن قرأ استطلاعات الرأي التي دلت على أن أغلبية الجمهور الأميركي يعارض مهاجمة سوريا.

ونقلت عن محافل وصفتها برفيعة المستوى في إسرائيل أنها فوجئت من خطاب الرئيس الأميركي، وتجد صعوبة في فهم الإستراتيجية الأميركية في بناء شيء ما وبعد ذلك التراجع.

تأجيل الضربة يبقي الجيش الإسرائيلي متأهبا لأسبوعين قادمين (غيتي)
تأجيل الضربة يبقي الجيش الإسرائيلي متأهبا لأسبوعين قادمين (غيتي)

الأسد مستمتع
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول إسرائيلي قوله إن أوباما لم يطلب موافقة الكونغرس عندما قرر تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال مسؤولون إسرائيليون -لم تسمهم الصحيفة- إن الأميركيين "فقدوا الزخم، وأي هجوم لاحق لن يكون فعالا"، واعتبروا "أن الرئيس السوري بشار الأسد يجلس ويفرك يديه مستمتعا ويجلس الإيرانيون ويضحكون في الطريق إلى القنبلة النووية".

وأضافوا أن قرار أوباما يعكس ترددا وافتقارا للقدرة القيادية، وفقد عامل المفاجأة منذ وقت طويل، وأنه منح الأسد الوقت كي يحصن نفسه.

وأشارت الصحيفة إلى أن تأجيل ضرب سوريا يعني أن حكومة إسرائيل وجيشها سيضطرون إلى تمديد حالة التأهب لأسبوعين آخرين على الأقل.

وذكرت صحيفة هآرتس من جهتها أن تردد أوباما وصف في إسرائيل بأنه تعبير عن الضعف وانعدام الزعامة من جانب "القائد الأعلى"، في إشارة للرئيس أوباما.

وكان رئيس حزب البيت اليهودي وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت اعتبر أن التردد الدولي بشأن سوريا يثبت مرة أخرى أنه ليس لدى دولة إسرائيل أحد يمكنها الاعتماد عليه إلا نفسها، وفق ما نشره على صفحته في فيسبوك نهاية الأسبوع الماضي.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + يو بي آي