اغتيال عقيد بالمخابرات اليمنية

Yemeni police, man a check point, in the capital Saana on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
undefined

اغتيل عقيد في المخابرات اليمنية بمحافظة البيضاء شرق اليمن، الأحد، ضمن سلسلة اغتيالات سابقة طالت العشرات من عناصر المخابرات كان تنظيم القاعدة أعلن مسؤوليته عنها.

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن مصدر أمني يمني مسؤول أن العقيد محمد المعمري أحد قيادات جهاز الأمن السياسي (المخابرات) بمحافظة البيضاء، قتل بعدما أطلق مجهولون النار عليه إثر خروجه من منزله.

وأوضح المصدر أن البلاغات الأولية تشير إلى أن الحادث يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وبحسب الإحصاءات فإن 30% من عمليات الاغتيال لقيادات في المخابرات نفذها مسلحون من تنظيم القاعدة كانوا يستقلون دراجات نارية، فيما توزعت النسبة المتبقية بين سيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

ويأتي مقتل مسؤول المخابرات اليمني اليوم إثر سلسلة غارات لطائرات أميركية من دون طيار على مدى الأسبوع الماضي، أدت لمقتل 14 من عناصر التنظيم بينهم سعوديان.

وكانت طائرات أميركية من دون طيار شنت ثلاث هجمات الأسبوع الماضي على عناصر بتنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوة وحضرموت.

وتزامنت هذه الغارات مع زيارة قام بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الولايات المتحدة الأميركية التقى خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أشاد بجهود هادي في تحقيق المصالحة الوطنية باليمن والقضاء على الإرهاب.

وحاول هادي خلال زيارته إقناع مشرعين ومسؤولين أميركيين بإطلاق سراح العشرات من اليمنيين المحتجزين في معتقل غوانتانامو، ولم تُعلن أي نتيجة لجهود الرئيس اليمني بهذا الإطار.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي