توقع تعيين إنديك مبعوثا للشرق الأوسط

epa00572855 Martin Indyk (L), former US Ambassador to Israel and now director of the Saban Center for Middle East Policy talks during a meeting with the Palestinian leader Mahmoud Abbas (C) Saturday, 12 November 2005 at Abbas' headquarter in the West Bank town of Ramallah. EPA/ATEF SAFADI
undefined

يُتوقع أن يُعلَن اليوم الاثنين في واشنطن عن تعيين السفير الأميركي الأسبق في تل أبيب مارتن إنديك مبعوثا لإدارة الرئيس باراك أوباما للسلام إلى الشرق الأوسط, وذلك بالتزامن مع استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

وقال مصدر أميركي مطلع رفض الإفصاح عن اسمه إن من المحتمل الإعلان عن تعيين إنديك (62 عاما) في هذا المنصب في نفس اليوم الذي تبدأ فيه مساء اليوم في واشنطن لقاءات تمهيدية بين وفد فلسطيني وآخر إسرائيلي برئاسة كبيري المفاوضين من الجانبين, صائب عريقات وتسيبي ليفني, وبحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ولم تؤكد الخارجية الأميركية أو تنفي التعيين المحتمل لإنديك الذين كان ضمن فريق وزير الخارجية الأميركي الأسبق وارن كريستوفر في تسعينيات القرن الماضي.

وحاليا يرأس السفير الأسبق قسم دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكنغز بالولايات المتحدة, ويوصف بأنه باحث وخبير في شؤون الشرق الأوسط.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن من المتوقع أن يشارك إنديك مساء اليوم في عشاء عمل يضم الوزير كيري ورئيسي الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي. وعمل إنديك سفيرا لبلاده في تل أبيب بين عامي 1995 و1997, ثم مرة ثانية بين عامي 2000 و2001, قبل أن يدخل معهد بروكنغز.

وكان آخر مبعوث أميركي للسلام إلى الشرق الأوسط هو ديفد هيل, وسبقه جورج ميتشل, وأخفق الاثنان في التوسط في اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + وكالات