الآلاف يحيون ذكرى مجزرة سربرنيتشا

-, BOSNIA AND HERCEGOVINA : A Bosnian Muslim woman, survivor of Srebrenica 1995 massacre, searches for burial plot intended for her relative, at memorial cemetery in village of Potocarion near Eastern-Bosnian town of Srebrenica, on July 10, 2013. Potocari Memorial cemetery is undergoing preparations for another mass burrial on July 11, when 409 newly identified bodies will be put to final rest. Bodies are identified as those belonging to Bosnian Muslim victims, of the offensive undertaken by Bosnian Serbs in July 1995 with aim to occupy, earlier declared UN safe heaven area of Srebrenica and the surrounding villages. During the offensive more than 8000 Bosnian non-Serbs went missing to be found burried in mass graves, years after the war ended. AFP PHOTO / ELVIS BARUKCIC
undefined
توافد آلاف المسلمين صباح الخميس إلى سربرنيتشا في شرق البوسنة، حيث سيدفن اليوم 409 مسلمين من ضحايا مجزرة ارتكبتها قبل 18 سنة قوات صرب البوسنة.

وبمناسبة ذكرى المذبحة تقام كل سنة مراسم دفن رفات الضحايا الذين يُتعرف إلى بقاياهم بعد نبش مقابر جماعية.

وقالت منيرة سوباسيتش التي فقدت ابنها وزوجها في المجزرة "بعد 18 سنة وجدت فقط قطعتين من عظام هيكل ابني لكنني قررت أن أدفنهما لأنني لن أعيش عمرين، ولا يمكنني أن انتظر حتى أعثر على بقية رفات ابني".

وقد وصل ستة آلاف شخص مساء الأربعاء إلى بلدة بوتوكاري قرب سربرنيتشا التي تضم النصب التذكاري للمذبحة بعد أن قطعوا مشيا على الأقدام الطريق التي سلكها المسلمون في سربرنيتشا في الاتجاه المعاكس عبر الغابات قبل تصفيتهم في يوليو/تموز 1995.

واحتلت قوات صرب البوسنة في الحادي عشر من يوليو/تموز 1995، قبل بضعة أشهر من نهاية النزاع الطائفي في البوسنة (1992-1995) بلدة سربرنيتشا المسلمة التي أعلنتها الأمم المتحدة في 1993 "منطقة حماية دولية".

وقتل نحو ثمانية آلاف رجل وشاب مسلم في بضعة أيام وعثر على رفاتهم في عدة مقابر جماعية.

وستدفن أصغر ضحية هذه السنة في مركز ميموريال، وهو رضيع توفي في يوليو/تموز 1995 بعد ميلاده بقليل بقاعدة الأمم المتحدة في بوتوكاري. وبالضحايا الـ409 الجدد، يبلغ مجمل عدد المدفونين بالمركز ستة آلاف و66 شخصا.

وبعد أن تهربا من القضاء الدولي لسنوات عدة يخضع قائدا صرب البوسنة العسكري راتكو ملاديتش والسياسي رادوفان كراديتش حاليا إلى المحاكمة أمام محكمة الجزاء الدولية في يوغسلافيا السابقة خصوصا بشأن سربرنيتشا، واعتقل الاثنان في صربيا، كراديتش في 2008 وملاديتش في 2011.

المصدر : الفرنسية