اجتماع تحضيري لجنيف2 وتحرك عربي

The Joint Special Representative for Syria Lakhdar Brahimi (C) stands with Russian Deputy Foreign Minister Mikhail Bogdanov (R) and United States Deputy Secretary of State William Burns as they meet at the United Nations European headquarters in Geneva January 11, 2013. The meeting is aimed at furthering their discussions to arrive at a political solution to the crisis in Syria. REUTERS/UN Photo/Jean-Marc Ferre/Handout (SWITZERLAND - Tags: POLITICS) THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
undefined
يرتقب أن يبدأ في مدينة جنيف السويسرية اليوم الاجتماع التحضيري لمؤتمر جنيف 2 الرامي لإيجاد حل سلمي للأزمة في سوريا، ومن المقرر عقد لقاء ثلاثي بين دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة. كما من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا اليوم في القاهرة لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا.

ومن بين الوفود المرتقب وصولها إلى جنيف للمشاركة في المؤتمر نائبان لوزير الخارجية الروسي ومسؤولتان بوزارة الخارجية الأميركية, والممثل العربي والأممي الأخضر الإبراهيمي ووفد سوري, وجفري فيلتمان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية.

وطبقا لوكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء فسيمثل روسيا نائبَا وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وجينادي جاتيلوف. وسيضم الوفد الأميركي ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية وأليزابيث جونز القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

وفي كلمته أمام القمة التي عقدت بين روسيا والاتحاد الأوروبي في مدينة يكاتيرينبرغ الروسية، ذكر وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الهدف الرئيسي للاجتماع هو "تحديد سبل تنفيذ المبادرة التي تهدف إلى عقد مؤتمر (حول سوريا) حتى يتم القيام بكل شيء طبقا للقواعد والأصول".

ومن البنود الرئيسية في جدول الأعمال إعداد قائمة من المشاركين في المؤتمر، حيث تصر موسكو على دعوة ممثلين من إيران إلى مؤتمر "جنيف2" وتعارض الولايات المتحدة ودول غربية أخرى ذلك. ولم يتضح حتى الآن ما هي قوى المعارَضة التي سيجري تمثيلها في جنيف في ضوء خلافات الأطراف المعارِضة.

اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بالثورة في سوريا
اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بالثورة في سوريا

تحضيرات أميركية
وقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس أن الولايات المتحدة تحضر لمؤتمر جنيف2 لكنها لم تتأكد بعد من موعد انعقاده ولا جدول أعماله ولا قائمة المشاركين فيه.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري نفسه قد أعلن الاثنين أن التوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري "عملية صعبة تأخرت (واشنطن) في المشاركة فيها".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي أمس إن الوفدين الأميركي والروسي والأخضر الإبراهيمي سيناقشون برنامج المؤتمر والمشاركين فيه، لكنها لا تعرف هل سيكون هذا الاجتماع حاسما لعقد مؤتمر جنيف2.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت مساء الخميس الماضي عن هذا الاجتماع الثلاثي، موضحة أنه اجتماع تمهيدي "يتمحور حول التحضير للمؤتمر الدولي حول سوريا الذي انطلق بمبادرة أميركية روسية".

وتأمل واشنطن وموسكو التمكن من تنظيم مؤتمر دولي ثان في جنيف حول سوريا لإيجاد تسوية سياسية تنسجم والمبادئ التي اتفق عليها في مؤتمر جنيف الأول حول سوريا الذي عقد في 30 حزيران/ يونيو 2012.

وكان مقررا أن يعقد جنيف2 في حزيران/ يونيو إلا أنه أرجئ إلى تموز/ يوليو على الأرجح.
وبينما أعلن نظام الرئيس السوري بشار الأسد موافقته المبدئية على المشاركة في جنيف2، وضعت المعارضة السورية لمشاركتها شرطين مسبقين هما تنحي الأسد، ووقف النار وانسحاب مقاتلي حزب الله والحرس الثوري الإيراني الذين استقدمهم الأسد لمؤازرة قواته في قتال الجيش الحر والثوار.

ولا تزال المعارضة السورية تتخبط لتوحيد صفوفها والخروج بقيادة سياسية جديدة موحدة.

تحرك عربي
عربيا من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا اليوم في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا. وقال مراسل الجزيرة في القاهرة عبد البصير حسن إن الاجتماع يأتي لبلورة موقف عربي موحد تجاه القضية السورية وخاصة مؤتمر جنيف2.

وأشار إلى أن الاجتماع يأتي بعد اجتماع للمندوبين في 21 مايو/ أيار الماضي واجتماع للجنة الوزارية الخاصة بشأن سوريا في 23 من نفس الشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات