مقتل العشرات في نزاع قبلي بدارفور

قرية في دارفور تعرضت للحرق
undefined

قالت تقارير إعلامية ومصادر قبلية إن عشرات القتلى سقطوا في نزاع اندلع بين قبيلتين عربيتين تتنافسان للسيطرة على منجم للذهب قرب منطقة الصريف في شمال إقليم دارفور السوداني.

وقال أحد مشايخ قبيلة بني حسين إن اشتباكات اندلعت منذ يوم الأربعاء بين قبيلته وقبيلة الرزيقات، مما أدى إلى سقوط ما بين أربعين وخمسين شخصا.

وأضاف قادة من قبيلة بني حسين أن مجموعة تنتمي لقبيلة الرزيقات هاجمت الأربعاء رعاة من قبيلتهم خارج مدينة الصريف، واتهموها بارتكاب "مجزرة" باستخدام الأسلحة الثقيلة، مما أدى إلى مقتل العشرات من أفراد قبيلتهم.

ولم يتسن الوصول إلى مصادر في قبيلة الرزيقات أو للمتحدث باسم الجيش والقوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للحصول على روايتهم للأحداث.

كما نشرت صحف سودانية أيضا نبأ هذه الاشتباكات، إذ قالت صحيفة الأهرام أن أكثر من مائة شخص قتلوا وأصيب 30 شخصا، بينما تحدثت صحف أخرى عن سقوط حوالي 40 قتيلا.

من جهتها قالت منظمة العفو الدولية إن القتال بين القبيلتين اندلع منذ يناير/كانون الثاني الماضي عندما ادعى أحد قادة الرزيقات، وهو في الوقت نفسه ضابط في قوات حرس الحدود السودانية، ملكية منجم للذهب في جبل عامر يقع داخل مناطق قبيلة بني حسين.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة تقول إن حوالي 300 ألف شخص اضطروا للنزوح عن منازلهم في دارفور هذا العام بسبب القتال بين الجيش والمتمردين والمعارك بين القبائل المتناحرة.

المصدر : وكالات