كيري يشجع المفاوضات وإسرائيل تواصل الاستيطان

U.S. Secretary of State John Kerry (C) is joined by Israeli President Shimon Peres (L) and Palestinian President Mahmoud Abbas at the World Economic Forum on the Middle East and North Africa at the King Hussein Convention Centre, at the Dead Sea May 26, 2013. REUTERS/Jim Young (JORDAN - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى إسرائيل اليوم للقاء المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف إحياء محادثات السلام، وذلك بعد يوم من سماح إسرائيل بتوسيع البناء في مستوطنة واثنين من أحياء القدس الشرقية.

ومن المقرر أن يلتقي كيري اليوم الخميس -في خامس جولة له بالمنطقة منذ مارس/آذار- قادة الطرفين في محاولة لاستئناف المفاوضات التي توقفت في أكتوبر/تشرين الأول 2010 بعد أربعة أسابيع من إطلاقها بسبب الخلاف على الاستيطان.

وقبل يوم من الزيارة، أكدت المتحدثة باسم البلدية الإسرائيلية في القدس براتشي سبرانج أن لجنة التخطيط بالمدينة أقرت بناء 69 وحدة سكنية في مستوطنة هارحوما بالقدس الشرقية، والتي أنشئت قبل أكثر من عشر سنوات ويسكن فيها نحو 12 ألف مستوطن في الوقت الحالي.

ووفقا للمتحدثة، فقد أصدرت اللجنة أيضا تصاريح بناء لاثنين وعشرين منزلا في حيين يسكنهما فلسطينيون بالمنطقة.

‪‬ مستوطنة هارحوما تقع على أحد تلال القدس الشرقية(الجزيرة)
‪‬ مستوطنة هارحوما تقع على أحد تلال القدس الشرقية(الجزيرة)

وسبق أن ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مطلع هذا الشهر أن كيري اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرتين في غضون أسبوعين، محتجا على البناء الاستيطاني وعلى نشر خطط بناء جديدة في المستوطنات والقدس.

ونقلت الصحيفة عن الناطقة بلسان الخارجية الأميركية جين ساكي قولها إن كيري أعرب عن قلقه من نية توسيع البناء في أحياء رموت وغيلو، وتناول الرغبة في استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية أمس، استبعد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه إمكانية نجاح جهود كيري في استئناف المفاوضات، نظرا لتحكم غلاة المستوطنين والمتطرفين في المواقف الإسرائيلية، حسب قوله.

ويذكر أن مصادر إسرائيلية تحدثت الثلاثاء عن تقدم باتجاه استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بناء على خطوات حسن نية تقدمها تل أبيب وتنازل الجانب الفلسطيني عن المطالبة بحدود عام 1967، غير أن مسؤولين فلسطينيين نفوا هذا التقرير واعتبروه محاولة استباقية لتوجيه اللوم إلى الفلسطينيين في حال فشل جهود كيري بسبب الرفض الإسرائيلي لوقف الاستيطان.

المصدر : الجزيرة + وكالات