مقتل 70 شخصا بتفجيرات وهجمات بالعراق

A member of Iraq security personnel inspects the site of a car bomb attack at Jadidat al-Shatt in Diyala province, 40 km (25 miles) north of Baghdad, June 10, 2013. At least 13 people were killed when two car bombs and a suicide attacker targeted a grocery market in a mainly Shi'ite Muslim town north of Baghdad, police and local officials said on Monday. No group claimed the attack on Jadidat al-Shatt in Diyala province, 40 km (25 miles) north of Baghdad, but Iraq is facing a surge in sectarian violence officials blame on Sunni Islamist insurgents determined to drag the country into a civil war. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
undefined
قتل ما لا يقل عن سبعين شخصا وأصيب العشرات بجروح في انفجار سيارات ملغومة وهجمات ومعارك بالأسلحة في أنحاء متفرقة من العراق أمس الاثنين، وسط تصاعد للاضطرابات زاد المخاوف من عودة البلاد إلى الحرب الأهلية الطائفية.
 
وفي أكثر هجمات أمس دموية قتل 29 شخصا في عدة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مقرات للجيش والشرطة بمدينة الموصل شمالي العراق. وقد فرضت السلطات حظر تجول على منطقة كاملة من المدينة تقع على الضفة اليمنى لنهر دجلة.

وقبل ذلك بساعات قتل ثلاثة أشخاص وجرح 26 آخرون في انفجار سيارة مفخخة عند مقهى شعبي في منطقة أقصو شرق قضاء طوزخورماتو شمال بغداد.

 
كما قتل 15 شخصا وجرح 46 آخرون في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في وقت واحد داخل سوق خضار في منطقة جديدة الشط الواقعة غرب بعقوبة شمال شرق بغداد.
 
وقال متحدث باسم الشرطة إن "سيارة مفخخة وضعت على الجانب الأيسر للسوق وأخرى عن يمينه، فيما دخل انتحاري يقود سيارة مفخخة ثالثة وسطه وتم تفجيرها بوقت واحد وقت الذروة".

كما وقعت هجمات أخرى أودت بحياة عدد من الأشخاص في مناطق أخرى بينها مدينة التاجي شمال بغداد، حيث قتل سبعة أشخاص وجرح 25 آخرون في سوق لبيع الأسماك على الطريق الرئيسي في المنطقة.

وفرضت السلطات العراقية في الأيام الماضية إجراءات مشددة على حركة السيارات التي تحمل لوحات مؤقتة في بغداد إثر انفجار عدد منها من دون التوصل إلى كشف مالكيها، لكنها لم تتخذ الإجراء نفسه في المحافظات المجاورة.

وانفجرت في الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الماضي نحو خمسين سيارة أودت بالمئات، في شهر دام قتل فيه 1045 شخصا حسب أرقام الأمم المتحدة، مما يجعله أكثر الأشهر دموية منذ منتصف 2008.

المصدر : وكالات