قتلى وجرحى بمواجهات جنوب أفغانستان

epa03668160 Two Afghan policemen stand guard at a check post in Helmand, Afghanistan, 19 April 2013, as security has been intensified after militants shot dead four workers in Gereshk, a town in Nahri Saraj District in the Helmand province. Reports state that four workers were shot dead by Taliban militants while they were constructing the check post for Afghan army soldiers in Gereshk on 18 April. In another incident thirteen Afghan Local Police (ALP) personnel were killed on 19 April when Taliban militants launched an attack on a checkpoint in Andar district in the country's eastern province of Ghazni. EPA/SHER KHAN

undefined

اندلعت مواجهات عنيفة جنوب أفغانستان بين مسلحين من حركة طالبان وعناصر من الشرطة الأفغانية. وتضاربت تقارير الجانبين بشأن الخسائر، وقالت الشرطة الأفغانية إن 26 طالبانيا وستة من عناصر الشرطة قتلوا في المواجهات.

وأوضح المتحدث باسم حكومة ولاية هلمند عمار زواك أن المئات من المسلحين الأفغان والباكستانيين والعرب والشيشان هاجموا نقاط الشرطة في منطقة سانغين، مضيفا أن قوات الأمن قاومت وتبادلت إطلاق النار مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 26 من المسلحين. وتحدث زواك عن إرسال تعزيزات من لشكر جاه عاصمة الولاية لمواجهة الهجمات.

في مقابل ذلك, أعلنت حركة طالبان مقتل 11 شرطيا وإصابة 12 آخرين خلال المواجهات. وقال المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي إنه "تم إشعال النيران في  دبابتين ومركبة وشاحنة تخص العدو".

في هذه الأثناء, نفى حلف شمال الأطلسي (ناتو) معرفته بأن معركة كبيرة تدور في المنطقة، وقال إن "تقاريرنا توضح أن هناك عشر مجموعات كل منها من أربعة إلى خمسة مقاتلين, أطلقت النار من مركبات على خمس نقاط تفتيش تابعة للشرطة".

يشار -حسب رويترز- إلى قلق متزايد في أفغانستان بشأن قدرة 352 ألف فرد في قوات الأمن الأفغاني على التعامل مع الوضع بعد انسحاب أغلب القوات القتالية التي يقودها حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية العام القادم.

كما يشار في هذا الصدد إلى تزايد الهجمات التي تستهدف العاملين في الحكومة وقوات الأمن في الأشهر القليلة الماضية، في الوقت الذي تمارس فيه طالبان ضغوطا متزايدة على الحكومة الأفغانية. وقد أعلنت الحركة مؤخرا أنها بدأت تصعيد هجماتها بعد انتهاء موسم الشتاء.

المصدر : وكالات