أوباما يطلب تعزيز تمويل تأمين السفارات

US President Barack Obama speaks during a joint press conference with Turkish Prime Minister Recep Erdogan as a US Marine holds an umbrella for him in the Rose Garden of the White House in Washington, DC, May
undefined

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس إلى توفير مزيد من التمويل لتعزيز أمن السفارات الأميركية عقب هجوم العام الماضي على مجمع دبلوماسي أميركي في مدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه سيتخذ إجراءات أخرى للمساعدة بحماية الدبلوماسيين في الخارج.

واعتبر أوباما أنه ينبغي للكونغرس أن يمول طلب الحكومة في الميزانية حتى تتمكن من تنفيذ توصيات اللجنة التي بحثت هجمات العام الماضي. كما رأى أنه من المهم أيضا زيادة العسكريين الذين يقومون على حماية السفارات.

كما أعلن أوباما أن إدارته ما زالت تراجع الأمن في المقار الأميركية بالمناطق التي توجد بها تهديدات كبيرة وتعمل على تحسين التدريب وزيادة قدرات المخابرات. وأشار في هذا السياق إلى صدور توجيه لوزارة الدفاع لضمان قدرة الجيش على الاستجابة بسرعة فائقة في أوقات الأزمات.

وتعد دعوة أوباما للكونغرس في هذا السياق هي أحدث مسعى من البيت الأبيض لمحاولة تهدئة الجدل بشأن الهجمات على مجمعات دبلوماسية أميركية في بنغازي في سبتمبر/أيلول الماضي قتل فيها السفير كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها طلبت من الكونغرس إقرار مبلغ 4.4 مليارات دولار للسنة المالية الحالية من أجل تعزيز أمن المراكز المعرضة للخطر والسماح ببناء مشاريع بنى تحتية جديدة.

وأوضحت المتحدثة جنيفر بساكي أن تعزيز الإجراءات سيشمل التأهيل في المجال الأمني وتعليم المشاركين اللغة العربية خاصة ممن يخدمون في مناطق عربية.

المصدر : وكالات