إشادة أممية بالحوار الوطني باليمن

epa03633186 UN envoy to Yemen Jamal Bin Omar speaks to reporters during a news conference in Sana’a, Yemen, 20 March 2013. The United Nations backs Yemen's six-month comprehensive national dialogue in light of a GCC-brokered peace transfer deal which resolved the political crisis that beset Yemen following the youth uprising in early 2011 against the 33-year rule of former president Ali Abdullah Saleh. EPA/YAHYA ARHAB
undefined

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر بالحوار الوطني أمس الأحد، مؤكدا أنه مبني على مبدأ الشفافية ولا توجد هناك "أي طبخة خارج قاعة المؤتمر".

وأوضح بن عمر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) لدى مغادرته صنعاء، أن بداية المؤتمر جيدة وتبشر بالخير، وأن أعماله تشهد حوارا بناءً ومسؤولا من جميع الأطراف المشاركة.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى المساهمة والمشاركة في مؤتمر الحوار.

وحول القضية الجنوبية، أشار بن عمر إلى وجود إطار خاص وفريق عمل لهذا الملف، مضيفا أن "موقف الأمم المتحدة دائما أنه ليس هناك أي طريقة لحلها إلا عبر الحوار، وذلك ما دعانا لمحاولة إقناع الذين لم يلتحقوا بالمؤتمر بضرورة المشاركة".

وقد انطلقت فاعليات الحوار الوطني في 18 مارس/آذار الماضي، بمشاركة 565 ممثلاً لمختلف القوى السياسية بينهم الحوثيون.

وينعقد الحوار برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وبرعاية أممية ممثلة بالمبعوث الخاص جمال بن عمر، ومجلس التعاون الخليجي. ويجري في ظل مقاطعة من غالبية مكونات الحراك الجنوبي المطالب بالعودة إلى دولة الجنوب، التي كانت مستقلة حتى عام 1990.

وقد تمت الدعوة إلى الحوار بموجب اتفاق انتقال السلطة، الذي أسفر عن تخلي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

المصدر : الألمانية