قتلى بصفوف البعثة الأممية بجنوب السودان

epa03185663 Spokesman of South Sudanese army Colonel Philip Aqoir speaks during a press conference on the recent border clashes with Sudan, in Juba, South Sudan, 17 April 2012. According to media reports quoting officials on 17 April, the South Sudanese army shot down a Sudanese warplane over Heglig, the disputed oil-rich area along the border with the two countries. South Sudanese forces seized Heglig nearly a week ago, raising tensions between Juba and Khartoum. EPA/PHILIP DHIL
undefined

أكدت وكالات الأنباء أن سبعة على الأقل من موظفي الأمم المتحدة المدنيين وخمسة من قوات حفظ السلام الدولية بـ جنوب السودان قد قُتلوا اليوم في كمين أعده متمردون مسلحون معارضون لحكومة جوبا.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة بجنوب السودان إن الهجوم نفذه المسلحون التابعون لديفيد ياو ياو الذي ظل يحارب حكومة جوبا لأشهر عدة.

وأكد فيليب أغوير مقتل الخمسة من قوات حفظ السلام، وقال إن جميعهم من الجنسية الهندية، لكنه ذكر أن القتلى من المدنيين التابعين للأمم المتحدة خمسة أيضا.

وأشار إلى أن المتمردين فتحوا النار على العاملين المدنيين والعسكريين بالأمم المتحدة عندما كانوا يسيرون في قافلة بين بلدتي بيبور وبور بولاية جونقلي المضطربة صباح اليوم.

وأصدرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان هيلدا جونسون بيانا أدانت فيه بشدة حادث القتل.

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم الخارجية الهندية سيّد أكبر الدين مقتل جنوده الخمسة.

وأشار أكبر الدين إلى أن السفارة الهندية على اتصال بالبعثة الأممية لترتيب استلام جثث الجنود.

يُذكر أن جنوب السودان، الذي بدأ يشكل دولته عام 2011 بعد الانفصال عن السودان، ظل يعاني منذ ذلك التاريخ من العنف الداخلي والعلاقات التي تتوتر بين حين وآخر مع السودان

وتخوض جماعة ياو ياو في جونقلي تمرّدا على سلطات جوبا منذ العام الفائت بعدما خسرت الانتخابات. وشهدت جونقلي أخيراً أعمال عنف بين قبيلتي النوير والمورلي.

المصدر : وكالات