أسكتلندا تتسلم حطام طائرة لوكربي

files) this file picture taken 21 december 1988 in lockerbie shows a policeman walking nearby the cockpit of the 747 pan am boeing that exploded, killing all 259 on board (الفرنسية
undefined

تسلمت أسكتلندا الخميس حطام طائرة شركة الخطوط الجوية الأميركية "بان أميركان" التي انفجرت فوق بلدة لوكربي عام 1988، حسب ما أكدته السلطات القضائية للبلاد.

وكانت حادثة طائرة "بان أميركان" أدت إلى مقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 259 شخصا، إضافة إلى 11 شخصا من سكان البلدة الأسكتلندية.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) إن جسم الطائرة الذي أُعيد بناؤه جرى تخزينه من قبل فرع التحقيق في الحوادث الجوية داخل حظيرة للطائرات بمدينة فارنبورا على مدى الـ24 سنة الماضية.

وأضافت أن حطام طائرة لوكربي نُقل إلى مكان آمن بمنطقة دامفريز في أسكتلندا بسبب أعمال الصيانة في حظيرة الطائرات بمدينة فارنبورا، وتم إبلاغ عائلات الضحايا بذلك.

ويُعتبر الضابط السابق في الاستخبارات الليبية عبد الباسط المقرحي الشخص الوحيد الذي أُدين بتفجير طائرة لوكربي.

وحكمت محكمة أسكتلندية على المقرحي بالسجن مدى الحياة عام 2001، لكن السلطات الأسكتلندية أخلت سبيله في أغسطس/آب 2009 لأسباب إنسانية جراء إصابته بسرطان البروستاتا.

كما سمحت له بالعودة إلى ليبيا ليموت هناك بعد أن قدّر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من ثلاثة أشهر، لكنه توفي بعد ثلاث سنوات في مايو/أيار 2012.

المصدر : يو بي آي