مقتل ضابط في هجوم بجامعة ماساتشوستس

BOSTON, MA - APRIL 18: Members of the Boston Police line the Washington Street outside of the Cathedral of the Holy Cross church during an interfaith service that included President Barack Obama on April 18, 2013 in Boston, Massachusetts. The twin bombings at the Boston Marathon resulted in the deaths of three people and hospitalized at least 128. The bombings at the 116-year-old Boston race resulted in heightened security across the nation with cancellations of many professional sporting events as authorities search for a motive to the violence. Jared Wickerham/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined

قتل ضابط شرطة بالرصاص في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن شمال شرق الولايات المتحدة في هجوم مسلح, بينما تتواصل التحقيقات في تفجيري ماراثون بوسطن اللذين خلفا ثلاثة قتلى و183 جريحا.

ووصفت جامعة مساتشوستس الوضع بأنه "بالغ الخطورة"، وطلبت من الطلاب عدم الخروج من المؤسسة، موضحة أن أحد مباني الحرم الجامعي تم تطويقه من قبل قوات الشرطة, حيث بدأت تحقيقات مكثفة. كما أصدرت الشرطة إنذارا بحالة الطوارئ في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

وقد سمع صوت رصاص ودوي انفجارات أثناء مطاردة قاتل الشرطي في الجامعة, حسب تقارير نقلا عن شهود ووسائل إعلام أميركية.

هجوم الماراثون
جاء ذلك بينما نشر مكتب التحقيقات الاتحادي صوراً وتسجيلاً مصوراً لشخصين يشتبه في تورطهما في تفجيري بوسطن، وطلب مساعدة الناس في تحديد مكانهما.

وحسب وسائل الإعلام الأميركية فإن أحد الشخصين كان يرتدي قبعة سوداء والآخر قبعة بيضاء وكلاهما في العشرينيات على ما يبدو. كما عمم مكتب التحقيقات تسجيلاً مصوراً يبدو فيه الشابان يمشيان قرب خط نهاية الماراثون حيث وقع الانفجاران.

‪صورة بثتها أجهزة التحقيق لمن تعتقد‬ (الفرنسية)
‪صورة بثتها أجهزة التحقيق لمن تعتقد‬ (الفرنسية)

وقال العميل الخاص في المكتب ريك ديسلورييرز إن المكتب يعتبر هذين الشخصين خطيرين جداً ومسلحين، طالبا من كل من لديه معلومات ألا يتردد في تقديمها، ومشيراً إلى أن المحققين ركزوا في البداية على رجل واحد ثم تنبهوا إلى أنه يعمل مع رجل آخر.

وأوضح أن الرجل الثاني شوهد في التسجيل المصور وهو يضع حقيبة ظهر قبل أن يمشي هو والرجل الأول في شارع بويلستون حيث انفجرت القنبلتان، مرجحاً أن هذه كانت العبوة الثانية التي انفجرت بفارق 12 ثانية عن الأولى. وقد تعذرت معرفة إن كان الرجلان أجنبيين، لكن ديسلورييرز أكد أن صورهما ستعمم دولياً.

قضية الريسين
على صعيد آخر, وجه مدعون اتحاديون أمس الخميس اتهامات جنائية لرجل من ميسيسبي لتهديده بإيذاء الرئيس الأميركي باراك أوباما عبر إرسال رسالة كشفت الاختبارات الأولية أنها تحتوي على مادة الريسين السامة القاتلة.

وحسب رويترز, يعتقد بأن بول كيفن كورتيس (45 عاما) أرسل ثلاث رسائل تحمل كلها صيغة متطابقة ومكتوبة على ورق أصفر إلى أوباما والسيناتور الأميركي روجر ويكر من ولاية ميسيسبي والقاضي سادي هولند من مقاطعة لي بالولاية.

وأكد مكتب التحقيقات الاتحادي وجود مادة الريسين الفتاكة في رسالتي أوباما وويكر، لكنه قال إنه "ليس على علم بأية أضرار نتيجة التعرض لهذه الرسائل".

وقد تسببت تلك القضية في زيادة الشعور بالفزع لتزامنها مع تفجيري ماراثون بوسطن, لكن مكتب التحقيقات قال إنه لا يوجد مؤشر على صلة بين تلك الحوادث.

وقد أثار تفجيرا بوسطن ذعر الأميركيين وجرى تكثيف الأمن في المدن الكبرى بالولايات المتحدة، وأعادت قضية الريسين السام إلى أذهان الأميركيين الخطابات التي كانت تحتوي على مادة الجمرة الخبيثة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وفي حادث منفصل وقع انفجار في مصنع للأسمدة بولاية تكساس الأربعاء الماضي، مما أسفر عن مقتل 15شخصا، ولم تتوصل السلطات إلى السبب على الفور.

المصدر : وكالات